المناعة التنظيمية ودورها في تحقيق الميزة التنافسية لمدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية بمنطقة عسير | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 March 2025 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.334829.2003 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آمنة ذاكر ![]() | ||||
جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن دور المناعة التنظيمية في تحقيق الميزة التنافسية في المدارس الثانوية بمنطقة عسير، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي الارتباطي. كما تم استخدام الاستبانة أداة لجمع بيانات البحث من مجتمعها المتمثل في مديرات مدارس الثانوية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير والبالغ عددهم 336 مديرة، أما عينة البحث فقد بلغت (101) مديرة، وهو ما يمثل (30%) من إجمالي مجتمع البحث، تم جمعها بطريقة عشوائية بسيطة. وتوصل البحث إلى النتائج التالية، أن درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة عسير للمناعة التنظيمية جاء بدرجة عالية؛ حيث تأتي الجينات التنظيمية بالمرتبة الأولى، يليها التعلم التنظيمي، ثم تأتي الذاكرة التنظيمية كأقل أبعاد المناعة التنظيمية لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة عسير، كما بينت النتائج أن درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة عسير للميزة التنافسية جاء بدرجة عالية؛ حيث تأتي الجودة بالمرتبة الأولى، يليها الإبداع، ثم تأتي المرونة كأقل أبعاد الميزة التنافسية بالمدارس الثانوية بمنطقة عسير، إضافة إلى ما سبق فقد أظهرت النتائج أن هناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين الدرجة الكلية للمناعة التنظيمية وأبعادها الفرعية (التعلم التنظيمي، الذاكرة التنظيمية، الجينات التنظيمية)، والدرجة الكلية للميزة التنافسية وأبعادها الفرعية المتمثلة في (الجودة، المرونة، الإبداع) لدى مديرات المرحلة الثانوية بمنطقة عسير، وأوضحت النتائج أن هناك العديد من المقترحات التي تمكن مديرات المرحلة الثانوية على تطبيق المناعة التنظيمية لتحقيق الميزة التنافسية ومنها: التحفيز المادي والمعنوي لمديرات المدارس ممن يتمتعن بمستويات أداء عالية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المناعة التنظيمية; الميزة التنافسية; مديرات مدارس المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 203 |
||||