أثر استخدام مدخل العملية في تحسين مهارات الكتابة التفسيرية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.335326.2005 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ختام بني عمر ![]() | ||||
جامعة جرش | ||||
Abstract | ||||
أثر استخدام مدخل العملية في تحسين مهارات الكتابة التفسيرية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام مدخل العملية في تحسين مهارات الكتابة التفسيرية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، من خلال إعداد اختبار مقالي لقياس أداء الطالبات في مهارات الكتابـة التفسيرية مكون من أربع مهارات: صياغة الأفكار، والتنظيم، وبنـاء الـنص التفسـيري، والإبداع اللغوي. تكون أفراد الدراسة من (63) طالبةً مـن طالبـات الصـف العاشر الأساسي في محافظة جرش -الأردن، تم اختيارهن بالطريقة المتيسـرة، وزعن إلى مجموعتين تجريبية، بلـغ عـدد أفرادها (32) طالبةً، درست باستخدام البرنامج التعليمي القائم على مـدخل العملية، وضابطة بلغ عدد أفرادها (31) طالبةً، درست باستخدام البرنامج الاعتيادي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دالٍ إحصائيا في تحسين مهارات الكتابة التفسيرية منفـردةً ومجتمعة، بين أداء أفراد مجموعتي الدراسة لصالح أداء أفراد المجموعة التجريبية، وفي ضـوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصت الباحثة بتدريب معلمي اللغة العربية على استخدام مدخل العملية في تدريس الكتابة التفسيرية. الكلمات المفتاحية: مدخل العملية، الكتابة التفسيرية، طالبات الصف العاشر الأساسي | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مدخل العملية; الكتابة التفسيرية; طالبات الصف العاشر الأساسي | ||||
Statistics Article View: 137 |
||||