تنمية بعض مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال اضطراب اللغة النوعي بمحافظة أسيوط | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.341468.2025 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نوره مصطفى محمد احمد ![]() | ||||
كلية التربية جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على منهج الأيبلز المعدل (ABLLS-R) لتنمية بعض مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال من ذوي اضطراب اللغة النوعي، واستمرارية البرنامج أثناء فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال اضطراب اللغة النوعي الذين يعانون من اضطرابات في التواصل اللغوي من الذكور و الإناث، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (7 - 12) عاما، بمتوسط عمري (8.6)، وانحراف معياري (3.5)، وتمثلت أدوات الدراسة في "مقياس مهارات اضطراب اللغة النوعي إعداد السيد يس وأخرون و مقياس تشخيص بعض مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال اضطراب اللغة النوعي من إعداد الباحثة، وبرنامج تدريبي القائم على منهج الأيبلز (ABLLS-R) من إعداد الباحثة، واعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة (One Group Design) وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي قائم على منهج الأيبلز المعدل (ABLLS-R) واستمرارية تلك الفاعلية أثناء فترة المتابعة في تنمية بعض مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال اضطراب اللغة النوعي. | ||||
Keywords | ||||
منهج الأيبلز (ABLLS-R); مهارات اللغة التعبيرية; أطفال اضطراب اللغة النوعي | ||||
Statistics Article View: 211 |
||||