تدريس وحدة في العلوم معدة وفق نموذج الانخراط الحقيقي في الحل النشط للمشكلات (REAPS) لتنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والدافعية العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Volume 28, Issue 1, January 2025, Page 50-101 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2024.318860.1107 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فوقيه رجب عبد العزيز سليمان ![]() | ||||
جامعة الزقازيق کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والدافعية العقلية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، من خلال استخدام نموذج REAPS في تدريس وحدة (الموارد الطبيعية على سطح الأرض) في العلوم المقررة على تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023-2024م، وفي ضوء ذلك تم اختيار عينة بحث تكونت من (70) تلميذًا وتلميذةً، وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (35) تلميذًا وتلميذةً، والأخرى ضابطة (35) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ مدرسة الحرية الإبتدائية التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية، ولقد تمثلت أداتا البحث في اختبار عمق المعرفة العلمية ومقياس الدافعية العقلية، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين حيث طُبقت عليهما أداتا البحث قبليًا، ثم تم تدريس الوحدة لهم، وبعد الانتهاء تم تطبيق أداتا البحث بعديًا، وأشارت النتائج إلى تفوق أداء تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي على أدائهم في التطبيق القبلي وعلى أداء تلاميذ المجموعة الضابطة بفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) من حيث تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والدافعية العقلية لديهم، كما أسفرت النتائج عن فاعلية تدريس الوحدة الدراسية باستخدام نموذج REAPS في تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والدافعية العقلية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وقدم البحث مجموعة من التوصيات التربوية والمقترحات البحثية في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. | ||||
Keywords | ||||
نموذج REAPS; مستويات عمق المعرفة العلمية; الدافعية العقلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 130 |
||||