برنامج الكتروني في العلوم قائم على التقاطع بين إطار I-TPACK ونموذج SAMR لتنمية مهارات التدريس الرقمي ومهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Volume 28, Issue 1, January 2025, Page 158-221 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2024.340196.1111 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أماني محمد عبد الحميد أبوزيد ![]() | ||||
قسم المناهج- كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية "برنامج الكتروني قائم على التقاطع بين إطار I-TPACK ونموذج Substitution, Augmentation, Modification, and Redefinition (SAMR) في تنمية مهارات التدريس الرقمي والتدريس الإبداعي لدى معلمي العلوم بكلية التربية"، والذي يعتبر من أهم متطلبات الكفاية التكنولوجية لدى معلمي العلوم خاصة مع أي جائحة توجه النظام التعليمي للتحول إلى التعليم الرقمي "الأونلاين"، حيث تمثلت مشكلة البحث الحالي في "ضعف مهارات التدريس الرقمي والتدريس الإبداعي لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية". مما استدعى معالجة هذه المشكلة بتقديم برنامج الكتروني مقترح يدعم تنمية هذه المهارات، حيث تم إعداد التصميم التجريبي للبحث والمتمثل في "دليل الطالب المعلم وملحقاته، والدليل الإرشادي للقائم بالتدريس" وفق أسس إطار I-TPACK، ونموذج SAMR، وأداتي تقييم البحث المتمثلتين في "اختبار مهارات التدريس الرقمي، واختبار مهارات التدريس الإبداعي"، وتم اختيار مجموعة البحث والتي تكونت من (35) طالب/طالبة معلم بكلية التربية "شعبة العلوم" الفرقة الرابعة المستوى الثامن، وطبقت أداتي التقييم على مجموعة البحث قبليًا وبعديًا. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال احصائيًا بين متوسطى درجات الطلاب بين القياسي القبلي والبعدي في اختبار التدريس الرقمي عند مستوى دلالة (0.01)، ودال عند مستوى (0.01) أيضًا بين القياسي القبلي والبعدي لاختبار التدريس الإبداعي، وأوصى البحث بتوجيه نظر القائمين على إعداد وتطوير برامج إعداد معلم العلوم بضرورة مراعاة كفايات مهارات التدريس الرقمي والإبداعي وفق متطلبات وكفايات إطار I-TPACK، ومستويات التدرج التقني بنموذج SAMR وتطوير مهارات المعلمين في التدريس الرقمي والأونلاين بكل أشكاله مع التمكن من كفايات وكفاءات التدريس الإبداعي ومهارات التدريس اللازمة لضمان جاهزية الطلاب المعلمين لأي توجه مستقبلي أو أي جائحة في ظل عالم متغير رقميًا. | ||||
Keywords | ||||
إطار I-TPACK; نموذج SAMR; مهارات التدريس الرقمي; مهارات التدريس الإبداعي; إطار التصميم العالمي للتعليم (UDL) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 77 |
||||