أثر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية كفايات التدريس لدى معلمي التربية الموسيقية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 1 - Serial Number 28, January 2025, Page 1510-1528 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.417971 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ بدرية حسن علي1; أ.د/ كريمة رمضان أبوزيد2; عمرو محمد محمد3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس وكيل الكلية لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة- قسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي | ||||
2أستاذ الصولفيج و الايقاع الحركي والارتجال قسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي | ||||
3موجه تربية موسيقية بإدارة نقادة التعليمية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتنمية الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية الموسيقية، حيث استخدم المنهج شبه التجريبي، وضم البحث عدد (10) من معلمي التربية الموسيقية، وجاءت نتائج البحث لتوضح وجود فروق ذات دالة إحصائية ين متوسطات درجات المعلمين عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الكفايات التدريسية لصالح القياس البعدي، وجاءت اهم التوصيات تدريب المعلمين والطلاب المعلمين على تقنيات الذكاء الاصطناعي لما لها أثر في تنمية الكفايات التدريسية ، تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي لم لها من أثر في رفع مستوي الكفايات التدريسية للمعلمين، إقامة دورات تدريبية للموجهين والعلمين على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس المنهج. | ||||
Keywords | ||||
تقنيات الذكاء الاصطناعي; الكفايات التدريسية; معلم التربية الموسيقية | ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 72 |
||||