استخدام الممارسات متعددة اللغات في تنمية مهارات التحدث وخفض القلق اللغوي لدى الطلاب معلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 4, December 2024, Page 353-413 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.368863.1094 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيماء محمد توفيق ![]() | ||||
Professeur adjoint de didactique du FLE-Faculté de Pédagogie -Université d'Alexandrie. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الدور الذي تلعبه الممارسات متعددة اللغات في تنمية مهارات التحدث وخفض القلق اللغوي لدى سبع من الطلاب معلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية بجامعة الاسكندرية خلال فصل الربيع للعام الأكاديمي 2023/ 2024. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة أداتي الدراسة المتمثلتان في: أولا:اختبار يقيس ما يتمتع به هؤلاء الطلاب من مهارات التحدث، وثانيا: استبيان يقيس مستوى القلق اللغوي الذي تُظهره عينة الدراسة في مواقف التواصل الشفهي. وقد أسفرت نتائج الدراسة من خلال استخدام اختبار ويلكوكسون للعينين المرتبطتين، عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الطلاب المعلمين في كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لأداتي الدراسة لصالح التطبيق البعدي وبحجم أثر عال. ومن ثم فان استخدام الممارسات متعددة اللغات لها أثر ايجابي كبير في تنمية مهارات التحدث وخفض القلق اللغوي لدى الطلاب معلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية. وهذه النتائج متفقة مع العديد من الدراسات السابقة التي أجريت على متغيرات شبيهة. | ||||
Keywords | ||||
: الممارسات متعددة اللغات; مهارات التحدث; القلق اللغوي; الطلاب معلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية | ||||
References | ||||
Abd El- Samed, I. (2022). L’efficacité d’un programme basé sur l’apprentissage hybride pour développer quelques compétences de l’expression orale auprès des étudiants de la faculté de pédagogie, département de français. BSU journal of pedagogy and curriculum, 1(1): 47-65. https://bsujpc.journals.ekb.eg/article_259910_677c3c4b536e04f605096cc0c91ab56e.pdf. Abd- Elbagi, T. & Ahmed, M. (2020). Exploring EFL students’apprehension in oral production. Etudes linguistiques et littéraires, 21(4), 196- 204. https:// search. Madumah.com/ record/1091046. Abu-Laila, Z. (2019). Les activités ludiques au service de l’enseignement/ apprentissage du français. Bulletin of the faculty of Arts, 79(6), 50-79. https://www.researchgate.net/publication/333164232_Les_activites_ludiques_au_service_de_l'enseignementapprentissage_du_francais. Adiah, M. (2024). Code- Switching in multilingual societies. European journal of linguistics (EJL), 3(1), 38-51. https://www.researchgate.net/publication/379394189_Code-Switching_in_Multilingual_Societies. Afifi, M. (2022). L’impact de l’anxiété langagière sur la prise de parole: Cas des étudiants de la 2ème année licence à l’université du 08 Mai 1945 [Mémoire de master, Université 8 mai 1945]. https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/12836. Aish, A. (2022). Efficacité d’un programme proposé basé sur les cyberquêtes sur le développement des compétences de l´expression orale en français chez les élèves du cycle préparatoire dans les écoles officielles de langues. Journal of the faculty of Education- Mansoura University, (117), 3- 50. https://maed.journals.ekb.eg/article_249828_d495ffe2ceec3169b8473dee6bec5ad9.pdf. | ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 106 |
||||