تأثير استخدام نموذج الفورمات لمكارثي على التصور العقلي وتنمية التفكير الابتكاري وتعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة كرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 34, Issue 9, December 2024, Page 170-223 PDF (6.99 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjes.2025.335851.2095 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
احمد اسماعيل محمد عبدالمقصود ![]() | ||||
جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام نموذج الفورمات لمكارثي على التصور العقلي وتنمية التفكير الابتكاري وتعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة كرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية، و استخدم "الباحثان" المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث، وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي لكل من المجموعتين، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية حيث تم اختيار (45) تلميذ ليمثل عينة البحث تم سحب (15) تلميذ للعينة الاستطلاعية، والباقي تم قسمته الي مجموعتين أحدهما مجموعة ضابطة (15) تلميذ، والأخرى مجموعة التجريبية (15) تلميذ، واشارت اهم النتائج الى: 1. الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي واداء النموذج العملي) ساهمت بطريقة إيجابية في تعلم مهارات كرة اليد " قيد البحث" والتحصيل المعرفي لتلاميذ المجموعة الضابطة. 2. محتوي المحتوي التعليمي بنظام الفورمات لمكارثي المقترح ساهم بطريقة إيجابية في تعلم مهارات كرة اليد " قيد البحث " والتحصيل المعرفي للتلاميذ المجموعة التجريبية. 3. تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التعليمي المقترح (محتوي المحتوي التعليمي بنظام الفورمات لمكارثي المقترح على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي واداء النموذج العملي) في المستوي المهاري والمعرفي مما يدل على فاعلية استخدام تكنولوجيا محتوي المحتوي التعليمي بنظام الفورمات لمكارثي المقترح وتأثيره الإيجابي على تعلم مهارات كرة اليد قيد البحث | ||||
Keywords | ||||
نموذج; الفورمات; العقلي | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 32 |
||||