استخدام إستراتيجية البنتاجرام لتنمية المفاهيم ومهارات حل المسائل الكهربائية لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.351662.2067 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ايمان احمد عبدالله احمد ![]() | ||||
کلية التربية جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم ومهارات حل المسائل الكهربائية بوحدة (مكونات الدوائر الكهربائية)، والمقررة على طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي بتخصص الكهرباء، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023/2024م، وكذلك التحقق من أثر إستراتيجية البنتاجرام في تنمية المفاهيم ومهارات حل المسائل الكهربائية المتضمنة بالوحدة، وفي ضوء ذلك تم إعداد دليل للمعلم لتدريس الوحدة في ضوء إستراتيجية البنتاجرام، ودليل للطالب لتنفيذ المهام التعليمية المختلفة وفق إستراتيجية البنتاجرام، واختبار المفاهيم الكهربائية، واختبار حل المسائل الكهربائية المتضمنة بالوحدة. وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا بالصف الأول الثانوي الصناعي بتخصص الكهرباء بشعبة (فني تركيبات) بمدرسة المستقبل الثانوية الصناعية العسكرية بنين نظام الثلاث سنوات، قسمت بالتساو إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست بإستراتيجية البنتاجرام، والأخرى ضابطة درست بطريقة التعلم السائدة، وتم تطبيق أدوات القياس قبليًا، وبعديًا على مجموعتي البحث. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيقين البعدي على كلًا من اختبار المفاهيم الكهربائية، واختبار حل المسائل الكهربائية، لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية إستراتيجية البنتاجرام | ||||
Keywords | ||||
البنتاجرام; المفاهيم; الكهربائية | ||||
Statistics Article View: 123 |
||||