Designing a mobile learning environment to develop the skills of interactive video production and for primary school teachers | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.352024.2068 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هناء يحيى وهمان على وهمان ![]() | ||||
1اسيوط | ||||
2كلية التربية جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث تصميم بيئة تعلم نقال تهدف إلى تنمية مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدى معلمي المرحلة الابتدائية ، من خلال تصميم بيئة تعلم نقال، وتم استخدام التصميم شبة التجريبي ذو المجموعة الواحدة والقياس القبلي والبعدي؛ وتكونت مجموعة البحث من (30) معلمـة بمدرسة بني حسين الابتدائية المشتركة، بمحافظة أسيوط. تأتي هذه الدراسة في ظل التطورات التكنولوجية السريعة التي شهدها القرن الواحد والعشرون، حيث أصبح دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية ضرورة ملحة، خاصة بعد تأثير جائحة كورونا على التعليم. تشير نتائج دراسات سابقة إلى أن هنالك ضعفًا ملحوظًا في مهارات المعلمين التكنولوجية، مما يستدعي ضرورة تدريبهم على استخدام التكنولوجيا بشكل فعال. يركز البحث على أهمية الفيديو التفاعلي كأداة تعليمية تساهم في تعزيز التعلم النشط وزيادة تحصيل الطلاب الأكاديمي، حيث يتيح للمتعلمين التفاعل مع المحتوى التعليمي بشكل أفضل. تتضمن الدراسة إجراء مقابلات واستبيانات مع معلمي المرحلة الابتدائية لتحديد احتياجاتهم التدريبية. أظهرت النتائج أن نسبة كبيرة من المعلمين يفتقرون إلى المعرفة بالفيديو التفاعلي ويعبرون عن رغبتهم في الحصول على دورات تدريبية متخصصة. يسلط البحث الضوء على الفوائد المترتبة على استخدام بيئة تعلم نقال، مثل زيادة دافعية المعلمين نحو تحسين مهاراتهم التكنولوجية وتعزيز قدرتهم على إنتاج محتوى تعليمي جذاب. كما يطرح البحث مجموعة من الأهداف، منها تحديد المهارات الأساسية لإنتاج الفيديو التفاعلي والتعرف على أثر تصميم بيئة التعلم النقال على تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لدى المعلمين. يُعَد هذا البحث خطوة مهمة نحو تطوير التعليم باستخدام التكنولوجيا الحديثة، مما يسهم في تحسين جودة التعليم وتلبية احتياجات الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم نقالة; مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي; معلمي المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 118 |
||||