تقييم مستوى استخدام التقنيات الرقمية في العملية التعليمية من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة طيبة | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.343670.2040 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وجدان الحربي ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم، كلية التربية،جامعة طيبه | ||||
Abstract | ||||
تسعى هذه الدراسة المعنونة "تقييم مستوى استخدام التقنيات الرقمية في العملية التعليمية من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة طيبة" إلى تقييم مدى اعتماد أعضاء هيئة التدريس على التقنيات الرقمية وتحديد التحديات والفرص التي أمامهم في هذا الصدد. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال توزيع استبانة وإجراء مقابلات مع عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من اعتماد التقنيات مع بعض التحديات أمام استخدامها بشكل أمثل، كنقص التدريب وعدم ملاءمة الهياكل التنظيمية. كما قدمت الدراسة عددًا من التوصيات للارتقاء بمستوى الاستفادة من إمكانيات التقنيات الرقمية، ومعالجة التحديات التي تحول دون ذلك، بهدف تطوير العملية التعليمية. وتوصي الدراسة بشكل عام بمعالجة التحديات على المستويين التنظيمي والفردي، من خلال التركيز على البنية التحتية والتدريب والدعم الفني، لتحقيق استخدام أمثل للتقنيات الرقمية بما يعود بالنفع على العملية التعليمية، وتصميم برامج تدريبية مستمرة لتنمية المهارات التقنية لدى أعضاء هيئة التدريس، ووضع نظام فعال للحوافز لتشجيع استخدام التقنيات. | ||||
Keywords | ||||
كلمات مفتاحية: التحديات التقنية; التدريب; العملية التعليمية; التقنيات الرقمية | ||||
Statistics Article View: 125 |
||||