منهج الإصلاح التربوي والأخلاقي في آيِّ الذكر الحكيم | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.349742.2059 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د. رجاء بنت سيد علي بن صالح المحضار ![]() | ||||
كلية التربية جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بيان منهج الإصلاح مفهومة ومعانيه وحقيقته وأثره في آي الذكر الحكيم، والكشف عن منهجية الإصلاح الأخلاقي والتربوي، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي لوصف المفاهيم والتحليلي الاستنباطي من خلال تتبع آيات الإصلاح وتفسيرها وتحليلها ومن ثم إعادة تركيبها واستنباط منهج الإصلاح التربوي والأخلاقي، وتوصل البحث إلى جملة من النتائج منها: أن معنى الإصلاح قائم على غاية الوصول إلى استقامة الحال في جميع المجالات بتطبيق شرع الله، سعياً للوصول إلى الكمال الممكن بحسب القدرة، من خلال ازالة المفاسد والمضار، والعودة بالشيء إلى حالة اعتداله ابتغاء رضوان الله تعالى، ومن معاني الإصلاح الإيمان بالله تعالى، حُسن المعاملة ولين الجانب، طاعة الله والبعد عن عمل المعاصي والإفساد في الأرض، الأمانة، حُسن المنزلة عند الله، النصح والإحسان، سلامة الخَلق في البدن والعقل، بذل المال والانفاق على قدر السعة، بر الوالدين، إصلاح ذات البين، العمل الصالح، تنمية أموال اليتامى ومخالطتها، إصلاح الأرض ببعثة الرسل عليهم السلام، وللإصلاح أثر على الفرد والمجتمع، ومن القواعد المتينة والمرتكزات التي يُستعان بها في الإصلاح التمسك بكتاب الله، وتحقيق المصلحة ودرء المفسدة، والبدء بإصلاح النفس والأمر به، والتعاون وروح المبادرة، ومن أهداف الإصلاح ابتغاء رضا الله سبحانه وتعالى، والمحافظة على الأرض ببقاء الصلاح فيها ومنع الفساد، وإرادة الخير بالمجتمعات والأفراد، ومن مناهج الإصلاح الأخلاقي منهج الإخلاص، ومنهج الوفاء، ومنهج الأمانة، ومنهج الأدب مع الله، ومنهج الإيثار، ومنهج الأدب في المخاصمة، ومن مناهج الإصلاح التربوي منهج الحوار البناء، ومنهج التعزيز الإيجابي، ومنهج ضرب الأمثال، ومنهج غرس روح المنافسة والحث عليها، ومنهج القدوة الحسنة، ومنهج فتح آفاق النظر والتدبر والاستدلال، ومنهج التدرج في استخدام العقاب. | ||||
Keywords | ||||
الإصلاح; التربية; الأخلاق | ||||
Statistics Article View: 123 |
||||