تطوير الأداء الإداري لقيادات التعليم الثانوي بدولة الكويت في ضوء مدخل التميز التنظيمي: دراسة تحليلية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 March 2025 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.344459.2036 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالعزيز فيصل احمد محمد محمد ![]() | ||||
الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت البحث الحالى الى التعرف على الأطر النظرية المتعلقة بالأداء الإداري,والتعرف على الأسس النظرية لمدخل التميز التنظيمي واليات تطبيق التميز التنظيمي وكيفيية تحويل ذلك الى واقع عملي ملموس,وذلك من خلال توضيح دور التميز التنظيمي للقيادات التربوية حبث تأتي أهمية دور القيادات التربوية فى المدارس باعتبارهم المسئولين عن مواجهة المشكلات المدرسية وتطوير كافة عناصر العلمية التعليمية من خلال أدائه المتميز، ولما كانت الإدارة المدرسية إدارة ممارسة أوإدارة تنفيذية إجرائية باعتبارها مسئولة عن تنفيذ المسئوليات والمهام والخطط التي تحقق أهداف المدرسة، فان تطوير هذه الإدارة فى ضوء التميز التنظيمى يستلزم تطوير الممارسات القيادية التي يقوم بها مدير المدرسة بمساعدة مجموعة العاملين في المجتمع المدرسي، ونجاح الإدارة المدرسية يرتبط بمدى قدرته على تحقيق الاتصال والتواصل الفعال مع كافة العاملين بالمدرسة، ومراعاة احتياجات هؤلاء العاملين ومطالبهم في أطار من العلاقات الإنسانية. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلي لمناسبته لموضوع البحث,كما توصلت نتائج الدراسة الى ان من أهم آليات تفعيل مدخل التميز التنظيمى بمدارس التعليم الثانوى بدولة الكويت تتمثل في:تميز الهيكل التنظيمي,وتميز الاستراتيجية,وتميز تقديم الخدمة,وتميز القيادة,وتميز الثقافة التنظيمية | ||||
Keywords | ||||
تطوير; الاداء الإداري; قيادات التعليم الثانوي; مدخل التميز التنظيمي | ||||
Statistics Article View: 192 |
||||