فعالية برنامج مقترح فى اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة فى تنمية مهارات التفاوض لدى طلاب قسم الدعوة بجامعة الأزهر بأسيوط | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.346905.2050 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أنور محمد محمود ![]() | ||||
كلية التربية -جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
تم إجراء البحث الحالي للتحقق من فاعلية إستخدام برنامج ESP فى تنمية مهارات التفاوض لدى طلاب الفرقة الرابعة- قسم الدعوة- كلية أصول الدين بجامعة الأزهر. واتخذت الدراسة المنهج شبه التجريبي. ولقد شارك عدد ثلاثون طالبا من طلاب طلاب الفرقة الرابعة- قسم الدعوة في البحث الذى استمر لمدة ستة أسابيع. تضمنت أدواة البحث إختبار قبلى –بعدى لمهارات التفاوض، و بطاقة الملاحظة لتقييم أداء الطلاب(إعداد الباحث). أظهرت نتائج البحث أن درجات الطلاب فى إختبار مهارات التفاوض البعدى كانت أفضل من درجاتهم فى الإختبار القبلى، كما أن قياس أدائهم على بطاقة الملاحظة البعدى كان أفضل من القياس القبلى. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن إستخدام برنامج ESP كان له أثر إيجابي على مهارات التفاوض لدى الطلاب. وفي ضوء نتائج البحث، قدم الباحث عددًا من التوصيات الموجهة لمعلمي اللغة الإنجليزية والطلاب، ومصممي المناهج، والباحثينيعد التفاوض جانبًا أساسيًا من التفاعل البشري، سواء في السياقات الشخصية أو المهنية أو المجتمعية. إنه ينطوي على حوار بين طرفين أو أكثر يهدف إلى التوصل إلى اتفاق متبادل المنفعة. لا يمكن المبالغة في أهمية مهارات التفاوض، لأنها تلعب دورًا حاسمًا في حل النزاعات وتحقيق الأهداف وتعزيز التعاون. | ||||
Keywords | ||||
برنامج ESP; مهارات التفاوض; طلاب قسم الدعوة بجامعة الأزهر | ||||
Statistics Article View: 145 |
||||