درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام في كلية التربية بجامعة حفر الباطن | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 395-442 PDF (914.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.418144 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. محمد بن فهد الخلاوي | ||||
أستاذ مساعد، قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام في كلية التربية بجامعة حفر الباطن في بعد التأثير المثالي، والدافع الإلهامي، والإهتمام الفردي، والتمكين. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة حفر الباطن خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1445ه والبالغ عددهم (61) عضواَ، وقد تم استعادة (47) استجابة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي) وكانت (الاستبانة) أداة لها. وكشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أهمها: 1- أن أبرز نتائج ممارسة القيادة التحويلية لدى رؤساء أقسام التربية بجامعة حفر الباطن في بعد التأثير المثالي هي: يحظى بثقة العاملين داخل القسم، يتمسك بالقيم الأخلاقية أثناء تأديته للمهام، يتمتع بمهارات الإبداع الإداري، يقدم المصلحة العامة على المصلحة الشخصية. 2- أن أبرز عبارات ممارسة القيادة التحويلية لدى رؤساء أقسام التربية بجامعة حفر الباطن في بعد الدافع الإلهامي (الاستمالة العقلانية) هي: يحرص على التطوير والتجديد المستمر لجميع أعمال القسم، يعد خطة إجرائية لتنفيذ التغييرات المطلوبة، يقوم بالتعزيز الإيجابي للعاملين بما يحقق الرضا لديهم، يهتم بآراء واقتراحات العاملين داخل القسم. 3- أن أبرز عبارات ممارسة القيادة التحويلية لدى رؤساء أقسام التربية بجامعة حفر الباطن في بعد الاهتمام الفردي (القدرات الفردية) هي: يراعي الفروق الفردية بين العاملين، يقدم تغذية راجعة للعاملين بشكل مستمر، يلتزم بمبدأ العدالة والمساواة مع جميع العاملين، يقوم بالتعامل الجيد مع الموظفين ويتجنب التجريح. 4- أن أبرز عبارات ممارسة القيادة التحويلية لدى رؤساء أقسام التربية بجامعة حفر الباطن في بعد التمكين (توزيع سلطة العاملين) هي: يعزز إحساس العاملين بالثقة وتقدير الذات، يحدد المهام الوظيفية للعاملين داخل القسم، يغرس مهارة تحمل المسؤولية لدى العاملين، يشكل فرق العمل داخل القسم على أساس علمي. الكلمات المفتاحية: القيادة التحويلية، رؤساء الأقسام، الإبداع الإداري، التمكين. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 111 |
||||