دور الموجِّهة الصحيَّة في تنمية الوعي الصحي لدى طالبات المرحلة الثانويَّة بمنطقة تبوك التعليميَّة: دراسة ميدانية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 443-510 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.418173 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د. جمال أحمد السيسي1; أ. مريم علي داحش الشهري2 | ||||
1أستاذ أصول التربية بكليَّتي التربية – جامعتي القصيم ومدينة السادات | ||||
2طالبة دكتوراه بقسم أصول التربية بكليَّة التربية - جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى وصف الدور المتوقع للموجهة الصحية في تنمية الوعي الصحي لدى طالبات المرحلة الثانوية، والكشف عن واقع أداء الموجهة الصحية لدورها في تنمية الوعي الصحي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة تبوك التعليمية. ولتحقيق هدفي البحث؛ اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي بنمطه المسحي، واستخدما الاستبانة كأداة لجمع البيانات موزعة على ثلاثة أبعاد هي: بعد الصحة النفسيَّة، بعد الوعي الغذائي، بعد تجنُّب العدوى، وتم تطبيق الاستبانة على عينة قوامها (٢٦٦) موجهة صحية ومشرفة صحة مدرسية، وأظهرت نتائج البحث أن الموجِّهة الصحيَّة تؤدي دورها في تنمية الوعي الصحي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة تبوك التعليمية على مستوى الأداة مجملة بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي (2.71 من 3.0)، وانحراف معياري (٠,٢٥)، وأنهن يؤدين أدوارهن على مستوى كل بعد من أبعادها الثلاثة التي اشتملت عليها أداة الدراسة، بدرجة كبيرة كذلك، كما احتل أداء الموجهة الصحية لدورها في بعد الوعي الغذائي المرتبة الأولى، بمتوسط حسابي (2.89) وانحراف معياري (0.22)، وفي المرتبة الثانيَّة واقع الدور التربوي للموجِّهة الصحيَّة في بعد تجنُّب العدوى بمتوسط حسابي (2.86) وانحراف معياري (0.25)، وأخيرًا جاء واقع الدور التربوي للموجِّهة الصحيَّة في بعد الصحة النفسيَّة بمتوسط حسابي (2.45) وانحراف معياري (0.42)، وعلى ضوء ذلك قدم الباحثان مجموعة من المقترحات، يمكن من خلالها الارتقاء بأداء الموجهة الصحية لدورها في تنمية الوعي الصحي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة تبوك التعليمية. الكلمات المفتاحية: الموجهة الصحية -الدور -الوعي الصحي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 36 |
||||