نسبة إسهام التفكير الإيجابي في الهناء الذاتي لدى طلبة الصف الثالث الثانوي بمدارس مدينة إب | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Volume 7, Issue 1 - Serial Number 27, March 2025, Page 47-76 PDF (620.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2025.418225 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مأمون على ناجي البناء1; عزيزة قاسم أحمد الحميدي2 | ||||
1كلية التربية ، جامعة إب | ||||
2كلية التربية جامعة إب- الجمهورية اليمنية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على نسبة إسهام التفكير الإيجابي بمستوى الهناء الذاتي وكذلك التعرف على مستوى التفكير الإيجابي، ومستوى الهناء الذاتي لدى طلبة الصف الثالث الثانوي في مدارس مدينة إب، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي في جمع البيانات وتحليلها، وتكونت عينة البحث من (348) طالب وطالبة في الصف الثالث الثانوي ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياس التفكير الإيجابي من إعداد: عبد الستار أبراهيم (2008)، بعد أن تم تقنينه على البيئة اليمنية، ومقياس الهناء الذاتي الذي تم بناؤه في هذا البحث، وكانت أهم نتائج البحث هي: وجود مستوى مرتفع من التفكير الإيجابي لدى طلبة الصف الثالث الثانوي في مدارس مدينة إب؛ وجود مستوى مرتفع من الهناء الذاتي لدى طلبة الصف الثالث الثانوي في مدارس مدينة إب؛ كما وضحت نتائج البحث أن هناك نسبة إسهام للتفكير الإيجابي كدرجة كلية في مستوى الهناء الذاتي لدى طلبة الصف الثالث الثانوي بمدارس مدينة إب كانت (0.74)وهذا يعني أَنَّهُ كلما زادت درجة التفكير الإيجابي لدى الطالب تزيد درجة الهناء الذاتي لديه. الكلمات المفتاحية: التفكير الإيجابي، الهناء الذاتي، طلبة الثالث الثانوي. | ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 74 |
||||