مستوى الكفاءة بين-الثقافية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بدولة الكويت | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 3, Volume 26, Issue 3, March 2025, Page 1-41 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2025.344791.1753 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
غدير علي سعيد البطحاني ![]() | ||||
قسم أصول التربية كلية التربية، جامعة الكويت، الكوي | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الكفاءة بين-الثقافية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بدولة الكويت.، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، وتم توزيع استبانة على معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في المدارس الثانوية بدولة الكويت، واختيار عينة بالطريقة العشوائية البسيطة لمجتمع الدراسة الذي يبلغ (881) من المعلمين والمعلمات، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج هي : وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع المحاور الأربعة (المحتوى العلمي للمقرر، طرق التدريس وأنشطة التعلم، أساليب التقييم، الغنى الثقافي لبيئة التعلم) لصالح الإناث، وفيما يتعلق بالمؤهل العلمي أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع المحاور الأربعة ، لصالح الحاصلين على مؤهلات علمية أعلى، حيث سجل الحاصلون على الدكتوراه أعلى متوسطات، يليهم الحاصلون على الماجستير ثم البكالوريوس ، وفيما يتعلق بسنوات الخبرة كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع المحاور الأربعة. الفروق كانت لصالح ذوي الخبرة الأطول، وأوصت الدراسة بتعزيز التدريب المستمر للمعلمين والمعلمات على الكفاءة بين الثقافية فضلا عن العمل بتطوير المناهج التعليمية لتعكس الكفاءة بين الثقافية ، علاوة على دمج موضوعات تعزز القيم الثقافية والتسامح في المناهج الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
الثقافة; الكفاءة بين- الثقافية; المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
الإدارة المركزية للإحصاء.( 2022). التقرير السنوي: السكان والديموغرافيا في الكويت. الكويت.
بوشهري، شيماء خليل .(2020). آراء معلمات رياض الأطفال حول التعليم متعدد الثقافات في دولة الكويت، [أطروحة مقدمة لكلية الدراسات العليا الستيفاء جزء من متطلبات الماجستير] ، كلية التربية ، قسم أصول التربية، الكويت .
الجمعية الكويتية للتربية والتنمية.(2022). التحديات الثقافية في التعليم: دراسة حالة الكويت. الكويت.
خواني، خالد. (2021). مفاهيم الثقافة والمصطلحات المرتبطة بها. مجلة القارئ للدراسات الأدبية والنقدية واللغوية، م4 ، ع(3)، 81-95.
الرشيدي ، العنود مبارك.(2024). التكيف الثقافي لدى المعلمين المغتربين العرب في دولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات: دراسة وصفية استكشافية، مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، 48(3)، 17-50.
الرشيدي، العنود، والنفيشان، سارة، والظفيري، مزيد. (2023). الكفاءة-بين الثقافية للطالب الجامعي الدليل العملي للانتقال من الاعتداد الثقافي إلى التكامل الثقافي. المؤلف، الكويت .
صقر، أحمد. (2019). العوامل الثقافية والاجتماعية وتأثيرها على الخطط الاستراتيجية لتشغيل الشباب في بعض دول العالم (دراسة تحليلية وميدانية)، القاهرة : دار التعليم الجامعي.
العنزي نواف ساري. والنفيشان، سارة حمود.(2022). درجة تكيف الطلاب الأجانب غير العرب في جامعة الكويت، وعلاقته ببعض المتغيرات: دراسة سوسيولوجية، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية،48(185)، 399–434.
قطيش، سارة وليد. (2021). تصورات الطلاب لكفاءة الاتصال بين الثقافات: دراسة تطبيقية على جامعة الشارقة. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 18(1)، 1-24.
كنانة، علي ناصر. (2017). الثقافة وتجلياتها السطح والأعماق ، بيروت : مؤسسة الرحاب الحديثة.
مجمع اللغة العربية .(2012). المعجم الوجيز. القاهرة : مكتبة الشروق الدولية.
المطوع، فرح والمري، عفراء جابر.(2019).التنوع الثقافي بين طالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظر معلماتهن : ثانوية أمة بنت خالد ،مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس، 43(3)، 15-50.
الموسى ،عبر عبدالكريم والقضاة ،محمد أمين حامد.(2022). واقع دور الجامعات الإماراتية في تنمية تقبل التنوع الثقافي لدى طلبتها من وجهة نظرهم ، مجلة دراسات ، العلوم الإنسانية والاجتماعية ، 49(4)، 335-353.
اليونسكو.(2015). تقرير الاستعراض الوطني للتعليم للجميع بحلول عام 2015، وزارة التربية والتعليم العالي ، الكويت. | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 107 |
||||