دراسة مقارنة لبرامج التسريع الأكاديمي للطلاب الموهوبين والمتفوقين بالجامعات الأمريكية والسعودية وإمكانية الإفادة منها في مصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 41-200 PDF (2.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.353276.1654 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نسمة عبد الرسول ![]() ![]() | ||||
قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمة كلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
وسط التنافس الشديد بين جميع دول العالم نحو الاهتمام بالموهوبين والمتفوقين استهدف البحث الحالي التعرف على الأسس النظرية لبرامج التسريع الأكاديمي للطلاب الموهوبين والمتفوقين بالجامعات، والكشف عن جهود الجامعات المصرية في هذا الصدد، والتعرف على خبرة الجامعات الأمريكية والسعودية في برامج التسريع الأكاديمي، والتوصل إلى تصور مقترح لتصميم برامج التسريع الأكاديمي للطلاب الموهوبين والمتفوقين في الجامعات المصرية، واستخدم البحث منهج مدخل المشكلة لبراين هولمز في الدراسات التربوية المقارنة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: أن هناك العديد من الممارسات التي نفذتها مصر في سبيل رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين على مستوى الجامعات وبالرغم من قيام مصر ببعض الجهود المتنوعة في رعاية المواهب لكنها في مجملها – محاولات تفتقد إلى التكامل والتنسيق والمرونة فيما بين التعليم العام والجامعي، فما زالت الجهود في هذا المجال متواضعة جدا بالنسبة لمكانة مصر التاريخية في رعاية الموهبة والتفوق، فلا تنفذ الجامعات المصرية أي من برامج التسريع الأكاديمي مثل التسجيل المزدوج، أو التسريع عن طريق الاختبارات الجامعية والالتحاق المبكر بالجامعة، وتوصل البحث الحالي إلى تصور مقترح لتنفيذ تلك البرامج بالجامعات المصرية. | ||||
Keywords | ||||
الموهوبين والمتفوقين; التسريع الأكاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 138 |
||||