فاعلية استخدام إستراتيجيتي ECRIF وREACT في تنمية مهارات القراءة المتعمقة والكتابة التأملية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 201-335 PDF (2.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.355299.1661 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هيام جابر فتوح محمود ![]() | ||||
كلية التربية النوعية بجامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات القراءة المتعمقة والكتابة التأملية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية باستخدام إستراتيجيتي ECRIF وREACT، وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات القراءة المتعمقة والكتابة التأملية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية؛ والافتقار إلى إستراتيجيات تدريسية حديثة مثل إستراتيجيتي ECRIF وREACT، وقد تم بناء الأدوات البحثية الآتية: استبانتان إحداهما بمهارات القراءة المتعمقة، والأخرى بمهارات الكتابة التأملية، واختباران أحدهما لمهارات القراءة المتعمقة، والآخر لمهارات الكتابة التأملية، ودليل المعلم لتنفيذ إستراتيجية ECRIF، ودليل المعلم لتنفيذ إستراتيجية REACT ، وأوراق عمل الطلاب المعلمين، وتم اختيار عينة من الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق وعددها 90 طالبا معلما، وتم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات؛ المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة، وتم تطبيق اختباري القراءة المتعمقة والكتابة التأملية عليهم قبليا، وتم التدريس باستخدام إستراتيجية ECRIF للمجموعة التجريبية الأولى، وتم التدريس باستخدام إستراتيجية REACT للمجموعة التجريبية الثانية، وتم تطبيق اختباري القراءة المتعمقة والكتابة التأملية عليهم بعديا، وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية استخدام إستراتيجيتي ECRIF وREACT في تنمية مهارات القراءة المتعمقة والكتابة التأملية لدى كل من المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية من الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق. هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات القراءة المتعمقة والكتابة التأملية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية باستخدام إستراتيجيتي ECRIF وREACT، وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات القراءة المتعمقة والكتابة التأملية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية؛ والافتقار إلى إستراتيجيات تدريسية حديثة مثل إستراتيجيتي ECRIF وREACT، وقد تم بناء الأدوات البحثية الآتية: استبانتان إحداهما بمهارات القراءة المتعمقة، والأخرى بمهارات الكتابة التأملية، واختباران أحدهما لمهارات القراءة المتعمقة، والآخر لمهارات الكتابة التأملية، ودليل المعلم لتنفيذ إستراتيجية ECRIF، ودليل المعلم لتنفيذ إستراتيجية REACT ، وأوراق عمل الطلاب المعلمين، وتم اختيار عينة من الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق وعددها 90 طالبا معلما، وتم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات؛ المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة، وتم تطبيق اختباري القراءة المتعمقة والكتابة التأملية عليهم قبليا، وتم التدريس باستخدام إستراتيجية ECRIF للمجموعة التجريبية الأولى، وتم التدريس باستخدام إستراتيجية REACT للمجموعة التجريبية الثانية، وتم تطبيق اختباري القراءة المتعمقة والكتابة التأملية عليهم بعديا، وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية استخدام إستراتيجيتي ECRIF وREACT في تنمية مهارات القراءة المتعمقة والكتابة التأملية لدى كل من المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية من الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق. | ||||
Keywords | ||||
فاعلية; إستراتيجية ECRIF; إستراتيجية REACT; القراءة المتعمقة; الكتابة التأملية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 124 |
||||