التربية السيبرانية في التعليم قبل الجامعي في ضوء بعض التغييرات المعاصرة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 419-508 PDF (2.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.349234.1644 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمل على محمود سلطان ![]() | ||||
1قسم أصول التربية كلية التربيةجامعة أسيوط | ||||
2كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقديم رؤية مقترحة لتحقيق التربية السيبرانية بالتعليم قبل الجامعي المصري في ضوء بعض التغييرات المعاصرة. واستخدم البحث المنهج الوصفي، كما استخدم المنهج الاستشرافي؛ ممثلًا في أسلوب دلفي. وقد تم استخدام الاستبانة كأداة للبحث للحصول على أكبر إجماع من بعض الخبراء من أعضاء هيئة التدريس، وبعض الخبراء من التربية والتعليم؛ لتعرف أهم المتطلبات الواجب توافرها في التعليم قبل الجامعي لتحقيق التربية السيبرانية لدى متعلميها في ضوء بعض التغييرات المعاصرة، بالإضافة إلى عمل تحليل المحتوى لمقررات تكنولوجيا المعلومات للصف السادس الابتدائي، ومقرر الحاسب الآلي للمرحلة الإعدادية. وتوصل البحث إلى إجماع السادة الخبراء على أهمية عبارات المتطلبات اللازمة لتحقيق دور مراحل التعليم قبل الجامعي للتربية السيبرانية بدرجة كبيرة. ومن ثم قدم البحث رؤية مقترحة قد تفيد أصحاب القرار لاتخاذ التدابير اللازمة للاهتمام بالتربية السيبرانية، وتفعيلها في كافة مراحل التعليم قبل الجامعي. | ||||
Keywords | ||||
التربية السيبرانية; التعليم قبل الجامعي; التغييرات المعاصرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 83 |
||||