فاعلية برنامـج مقترح في ضوء رؤية مصر 2030 لقضية التغيرات المناخية لتنميـــة الوعي المناخي واتخاذ القرارات نحو الاستدامة لدى طلاب كلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 509-591 PDF (2.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.349141.1642 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رحاب فتحى حسن شحاته رحاب شحاته ![]() | ||||
كلية التربية جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامـج مقترح في ضوء رؤية مصر 2030 لقضية التغيرات المناخية لتنميـــة الوعي المناخي واتخاذ القرارات نحو الاستدامة لدى طلاب كلية التربية جامعة العريش. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد برنامج مقترح في ضوء رؤية مصر 2030 لقضية التغيرات المناخية لتنمية الوعي بالتغير المناخي، واتخاذ القرارات نحو الاستدامة" لدى طلاب كلية التربية، وإعداد دليلِ لتدريسه، كما أُعد مقياساً "للوعي بالتغيرات المناخية" بجوانبه الثلاثة (المعرفي- الوجداني- السلوكي)، و اختباراً "لمهارات اتخاذ القرارات نحو الاستدامة". وتم تنفيذ تجربة البحث على مجموعة تكونت من (30) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة شعبة (الجغرافيا) بكلية التربية جامعة العريش للعام الجامعي 2022/ 2023م بالفصل الدراسي الثاني، باستخدام التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي. وتوصلت نتائجها إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية "الوعي بالتغير المناخي، واتخاذ القرارات نحو الاستدامة" لدى الطلاب المعلمين (مجموعة البحث). كما قدم البحث عدداً من: التوصيات أبرزها التأكيد على أهمية تطوير برامج الجغرافيا في المرحلة الجامعية في ضوء رؤية مصر 2030 لقضية التغيرات المناخية لما له من فاعلية في تنمية الوعي بالتغير المناخي ومهارات اتخاذ القرارات نحو الاستدامة، والمقترحات بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
رؤية مصر 2030 لقضية التغيرات المناخية; الوعي المناخي- اتخاذ القرارات نحو الاستدامة - الطلاب المعلمين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 158 |
||||