جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بالالتزام الوظيفي لدى اعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 593-645 PDF (1012.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.350700.1649 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فوزية باناعمه ![]() | ||||
جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن واقع جودة الحياة الوظيفية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى وعلاقتها بالالتزام الوظيفي لديهم. لتحقيق هذا الهدف، اعتمد البحث على المنهج الوصفي، حيث طبقت استبانة وُزّعت على عينة مكونة من 135 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى. أسفر البحث عن عدد من النتائج، من أهمها أن المتوسط الحسابي لأبعاد جودة الحياة الوظيفية بلغ 2.4، مع انحراف معياري قدره 1.21، مما يشير إلى أن المتوسط الكلي للأبعاد يعكس مستوى متوسطًا من الرضا العام عن جودة الحياة الوظيفية. كما أظهرت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى يقيّمون أبعاد الالتزام الوظيفي بشكل متفاوت. بدراسة العلاقة الارتباطية بين جودة الحياة الوظيفية والالتزام الوظيفي، توصل البحث إلى وجود علاقة إيجابية قوية بين المتغيرين. حيث تبين أنه كلما زادت جودة الحياة الوظيفية بمقدار وحدة واحدة، فإن الالتزام التنظيمي من المتوقع أن يزداد بمقدار 0.789 وحدة، مما يدل على قوة التأثير..ومن ثم فقد اوصى البحث بعدد من التوصيات منها ضرورة تعزيز التمكين والمشاركة لدى اعضاء هيئة التدريس مع العمل على تفعيل المشاركة في صنع القرار تحسين ظروف العمل المادية بالاضافة الي مراجعة سياسات الأجور والمكافآت لاعضاء هيئة التدريس | ||||
Keywords | ||||
جودة الحياة الوظفية; الالتزام التنظيمي; اعضاء هيئة التدريس; جامعة ام القرى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 227 PDF Download: 126 |
||||