فعالية برنامج تدريبي قائم على الحكمة في تحسين فاعلية الذات الانفعالية والأكاديمية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الثانوية العامة ذوي التوجه السلبي نحو الحياة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 647-716 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.367135.1684 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمل محمد أحمد زايد ![]() ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة كفر الشيخ | ||||
2قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على الحكمة في تحسين فاعلية الذات الانفعالية والأكاديمية، بالإضافة إلى مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الثانوية العامة ذوي التوجه السلبي نحو الحياة. شملت عينة البحث 52 طالبًا من الصف الأول الثانوي بإدارة بني سويف التعليمية، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. تم تطبيق برنامج تدريبي قائم على الحكمة (إعداد الباحثتين)، وتم استخدام مقاييس: تطور الحكمة (Brown & Greene, 2006) (ترجمة علاء الدين أيوب، وأسامة إبراهيم، 2013)، فاعلية الذات الانفعالية (Kirk et al., 2008) ، و(تعريب وتقنين حسنى النجار، 2014)، بالإضافة إلى مقاييس فاعلية الذات الأكاديمية ، ومهارات اتخاذ القرار، والتوجه السلبى نحو الحياة (إعداد الباحثتين). اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وتم تحليل البيانات باستخدام حزمة البرامج الإحصائية SPSS- V25 . أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا في فاعلية الذات الانفعالية والأكاديمية ومهارات اتخاذ القرار بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي. بناءً على هذه النتائج، تم صياغة بعض التوصيات والبحوث المقترحة التي تهم طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
الحكمة; فاعلية الذات الانفعالية; فاعلية الذات الأكاديمية; مهارات اتخاذ القرار; التوجه السلبي نحو الحياة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 301 PDF Download: 136 |
||||