الأساليب التربوية والكفايات المهنية لمعلمي الموهوبين في الولايات المتحدة الأمريكية: وإمكانات الإفادة منها في المملكة العربية السعودية: دراسة مقارنة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 717-785 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.344567.1635 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د . عقل العقل ![]() | ||||
1جامعة المجمعة | ||||
2كلية التربية جامعة الأمير سطام | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف الأساليب التربوية المستخدمة في تعليم الطلبة الموهوبين، وتحليل الكفايات المهنية المطلوبة لمعلميهم في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية. تم إجراء مقارنة بين النظامين التعليميين لتحديد أوجه القوة والضعف، وفهم الجوانب الأساسية التي تسهم في تطوير مهارات المعلمين وتعزيز قدراتهم لتلبية احتياجات الطلاب الموهوبين بشكل فعال. واستثمار الجوانب الإيجابية من التجربة الأمريكية لتطوير تعليم الموهوبين في المملكة. اعتمدت الدراسة المنهج المقارن، واستخدمت تحليل الوثائق وتصنيف الأساليب التربوية والكفايات المهنية في كلا الدولتين. كشفت النتائج عن تفوق الأساليب التربوية الأمريكية في تنمية الإبداع والتفكير الناقد، إلى جانب الاستخدام المتقدم للتقنيات الحديثة. في المقابل، أظهرت الجهود السعودية تفوقًا في تصميم مناهج موجهة للموهوبين، لكنها بحاجة إلى تعزيز الكفايات المهنية واستراتيجيات التدريس. ركزت الدراسة على تحليل معايير الكفايات المهنية للمعلمين، مثل المؤهلات الأكاديمية، أساليب التدريس، الأخلاقيات المهنية، واستخدام التكنولوجيا. واستعرضت التجربة السعودية في تصميم المناهج وتوفير برامج تدريبية لتنمية المهارات المهنية، مقابل التجربة الأمريكية التي تتميز بتطبيق معايير متقدمة مثل (NAGC-CEC)، وتشجيع البحث العلمي، واستخدام استراتيجيات تعليم مبتكرة. أظهرت النتائج أن النظام السعودي يتميز بنقاط قوة في تصميم المناهج، ولكنه يحتاج إلى تطوير استراتيجيات التدريس والبحث العلمي. في المقابل، يتميز النظام الأمريكي بالتخصص والتنوع في البرامج التعليمية، لكنه يواجه تحديات مثل التكاليف المرتفعة والتفاوت بين الولايات. خلصت الدراسة إلى أن تعزيز الكفايات المهنية لمعلمي الموهوبين في السعودية يتطلب الاستفادة من التجربة الأمريكية، خاصة في مجالات التدريب المتخصص، وأدوات التقييم وتبني معايير مهنية متقدمة. أوصت الدراسة بتطوير برامج تدريبية شاملة لمعلمي الموهوبين في السعودية، مع التركيز على استخدام التكنولوجيا، والأساليب التفاعلية، والتكامل بين البحث العلمي والتكنولوجيا. كما دعت إلى توفير بيئات تعليمية مرنة تدعم الابتكار والإبداع، وتعزيز التعاون الدولي لتبادل الخبرات وتحسين جودة تعليم الموهوبين. | ||||
Keywords | ||||
الأساليب التربوية للموهوبين; الكفايات المهنية لمعلمي الموهوبين; تجربة الولايات المتحدة الأمريكية; المملكة العربية السعودية; الطلبة الموهوبون | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 113 |
||||