تعزيز مهارات الطلاقة الشفوية لطلاب قسم اللغة الإنجليزية من خلال الدبلجة القائمة على الذكاء الاصطناعي لمقاطع الفيديو العربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 787-850 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.364461.1678 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد حمدى راضى السيد لاشين لاشين ![]() ![]() | ||||
كلية التربية- جامعة 6 أكتوبر | ||||
Abstract | ||||
بحثت هذه الدراسة فاعلية برنامج دبلجة قائم على الذكاء الاصطناعي في تحسين مهارات الطلاقة الشفوية لدى طلاب الفرقة الثانية بقسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية، جامعة 6 أكتوبر. شملت الدراسة 70 طالبًا تم اختيارهم عشوائيًا، حيث تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة (35 طالبًا في كل مجموعة). خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج مقترح استخدم محتوى متنوعًا، شمل مقاطع تعليمية، وعروضًا تلفزيونية، وأفلامًا قصيرة، تم اختيارها بعناية وفقًا لاهتمامات الطلاب. تضمنت أنشطة الدبلجة تحويل مقاطع الفيديو العربية إلى الإنجليزية باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، مع الحفاظ على نبرة صوت المتحدث الأصلية، حيث قام الطلاب بتحليل هذه التسجيلات الصوتية، والتدرب عليها، ومحاكاتها، مما ساهم في تطوير أدائهم اللغوي. وقد أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في الطلاقة الشفوية لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنةً بالمجموعة الضابطة، مما يؤكد فاعلية البرنامج في تطوير مهارات التحدث الأساسية. فقد دعم البرنامج إتقان نطق الأصوات الإنجليزية وأنماط التنغيم، واستخدام مفردات متنوعة مناسبة للسياقات المختلفة، وإنتاج جمل صحيحة نحويًا في الحوار، والاستجابة الملائمة للمداخلات الشفوية في المناقشات، والتحدث بسلاسة وثقة مع تدفق منطقي للأفكار دون تردد أو توقف متكرر، والتفاوض حول المعنى عند مواجهة أي التباس، إضافةً إلى توظيف الإيماءات والتواصل البصري ونبرة الصوت لتعزيز التفاعل، وإعادة صياغة المعلومات المسموعة بفعالية. وتبرز هذه النتائج إمكانات دمج برامج الدبلجة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في تعلم اللغات لتعزيز مهارات التواصل الشفوى. | ||||
Keywords | ||||
برنامج الدبلجة القائم على الذكاء الاصطناعي; الطلاقة الشفوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 167 PDF Download: 87 |
||||