التفكير السلبي المتكرر والمرونة المعرفية كعمليات عابرة للتشخيص في بعض اضطرابات الشخصية لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 851-914 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.365699.1681 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد محمد جادالرب أبوزيد ![]() ![]() | ||||
1المؤسسة مصر قنا | ||||
2قسم علم النفس التربوى كلية التربية - جامعة سوهاج سوهاج - مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على درجة الإسهام النسبي للتفكير السلبي المتكرر (الحذر والاجترار) والمرونة المعرفية كعمليات عابرة للتشخيص في التنبؤ ببعض اضطرابات الشخصية (اضطراب الشخصية الفصامية، والحدية، والوسواسية القهرية) لدى عينة من طلاب الجامعة، وتكونت العينة من 535 طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية بسوهاج، وتم استخدام مقياس الاجترار إعداد الجداوي (2025)، واستبيان الحذر بجامعة ولاية بنسلفانيا Penn State Worry Questionnaire تطوير Yao et al. (2016) تعريب/ الباحثين، وقائمة المرونة المعرفية كل من Dennis, and Vander Wal (2010) تعريب الباحثان، واستبيان تشخيص الشخصية (عسكر، 2004)، وأشارت النتائج إلى أن التفكير السلبي المتكرر (الحذر والاجترار) يسهم في التنبؤ باضطراب الشخصية الفصامية و الحدية و الوسواسية القهرية ، حيث فسر 28.7% من التباين في اضطراب الشخصية الفصامية، وفسر 39.6% من التباين في اضطراب الشخصية الحدية، وفسر 36.7% من التباين في اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية لدى عينة من طلاب الجامعة، كما أن المرونة المعرفية تسهم في التنبؤ باضطراب الشخصية الفصامية والحدية والوسواسية القهرية، حيث فسرت 9.6% من التباين في اضطراب الشخصية الفصامية. وفسرت 15.2% من التباين في اضطراب الشخصية الحدية. وفسرت 10.7% من التباين في اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية لدى عينة من طلاب الجامعة. | ||||
Keywords | ||||
: التفكير السلبي المتكرر; المرونة المعرفية; عابرة للتشخيص; اضطرابات الشخصية; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 234 PDF Download: 162 |
||||