برنامج في التربية العلمية مستند إلى التعلم القائم على التحدي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والمواطنة البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 915-966 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.350283.1646 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبة فؤاد سيد فؤاد ![]() | ||||
کليه التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء برنامج في التربية العلمية مستند إلى التعلم القائم على التحدي، وقياس فاعليته في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والمواطنة البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف، تم تحديد أسس البرنامج المقترح، ثم إعداد البرنامج المقترح وبناء أداتي التقييم للبحث، وهما: مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ومقياس قيم المواطنة البيئية. واتبعت الباحثة في هذا البحث المنهج التجريبي المتمثل في التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد تدريس البرنامج على مجموعة مكونة من (45) تلميذ بمدرسة الناصر صلاح الدين التابعة لإدارة الخانكة التعليمية بمحافظة القاهرة، والمقارنة بين متوسط درجات التطبيقين القبلي والبعدي، ثم رصد البيانات ومعالجتها إحصائيًا. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05,0 ≤ α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي / البعدي لكل من مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ومقياس المواطنة البيئية ككل وفى كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية برنامج مقترح في التربية العلمية مستند إلى التعلم القائم على التحدي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والمواطنة البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
التربية العلمية - التعلم القائم على التحدي; مهارات القرن الحادي والعشرين; المواطنة البيئية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 150 |
||||