تضمين مؤشرات ليجاتوم للازدهار في مناهج الدراسات الاجتماعية للصفوف من (5 إلى 12) بسلطنة عمان من وجهة نظر الخبراء والمختصين ودرجة تضمينها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 968-1005 PDF (986.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.350125.1645 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نجاح بنت سالم الحبسية ![]() | ||||
كلية التربية، جامعة السلطان قابوس | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مؤشرات ليجاتوم التي يمكن تضمينها في كتب الدراسات الاجتماعية العمانية للصفوف من (5 إلى 12) من وجهة نظر الخبراء والمختصين ونسبة تضمينها في هذه الكتب البالغ عددها (18) كتابًا دراسيًا للعام الدراسي 2023/2024، حيث تم بناء استبانة بالمؤشرات وتم التحقق من ملائمة هذه المؤشرات باستخدام أسلوب دلفاي من خلال (17) خبيرًا ومختصًا، وبناءً على نتائج دلفاي تم تصميم بطاقة تحليل محتوى تكونت من (12) ركيزة أساسية لمؤشرات ليجاتوم للازدهار، و(66) عنصرًا، تغطي (294) مؤشرًا، وأظهرت النتائج أن إجمالي تكرارات مؤشر ليجاتوم للازدهار في كتب الدراسات الاجتماعية جميعها للصفوف من (5 إلى 12) قد بلغت (419) تكرارًا، أعلاها تضمينًا لمؤشرات عنصر "جهود الحفاظ على البيئة" بنسبة (40.1%)، وأقلها تضمينًا لمؤشرات عنصر "المحيطات"، بنسبة (0.5%)، كما أظهرت النتائج حيازة كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس على أعلى نسبة تضمين لمؤشرات ليجاتوم للازدهار بنسبة (19.8%) وأقلها الحضارة الاسلامية للصف الحادي عشر بنسبة (0.5%)، وأوصت الدراسة بمعالجة القصور في تضمين بعض المؤشرات، والتأكيد على دور كتب مناهج الدراسات الاجتماعية في تعزيز الوعي بمؤشرات ليجاتوم للازدهار. | ||||
Keywords | ||||
مؤشرات ليجاتوم للازدهار; الدراسات الاجتماعية; أسلوب دلفاي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 53 |
||||