تصورات أولياء الأمور نحو تأثير الألعاب التعليمية الرقمية في زيادة دافعية أبنائهم لتعلم الرياضيات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 1007-1038 PDF (740.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.354647.1659 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سعيد الغامدي ![]() ![]() ![]() | ||||
1قسم التعليم والتعلم، كلية التربية، جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية | ||||
2جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى بحث تصورات أولياء الأمور نحو تأثير الألعاب التعليمية الرقمية في زيادة الدافعية لدى أبنائهم لتعلم الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وقاموا بتصميم استبيان لجمع البيانات، وذلك من عينة الدراسة العشوائية، والتي تكونت من 62 ولي أمر. أشارت النتائج إلى وجود تصورات إيجابية لدى أولياء الأمور حول استخدام الألعاب التعليمية الرقمية لأبنائهم، معتقدين أنها تعزز دافعية الطلاب في تعلم الرياضيات من خلال مساعدتهم على الفهم وزيادة الاستمتاع وتعزيز المهارات كالتفكير الإبداعي وحل المشكلات. كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات أولياء الأمور وفقًا لأعمارهم أو مستواهم التعليمي أو خبرتهم في التكنولوجيا. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير منهج الرياضيات من خلال إدخال ألعاب تعليمية رقمية تزيد من دافعية الطلاب، والعمل على تصميم ألعاب تعليمية رقمية ملائمة لجميع الطلاب بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة، وتكثيف الجهود لتدريب وتوعية أولياء الأمور نحو الاستفادة من الألعاب التعليمية الرقمية في دعم تعلم أبنائهم للرياضيات. | ||||
Keywords | ||||
الألعاب التعليمية الرقمية; دافعية التعلم; الرياضيات; أولياء الأمور; التكنولوجيا في التعليم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 137 |
||||