درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للقيادة الديمقراطية في الجامعات السعودية من وجهة نظرهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 1039-1078 PDF (735.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.355748.1662 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وسمية البصري ![]() ![]() | ||||
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة معرفة درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للقيادة الديمقراطية في الجامعات السعودية من وجهة نظرهم واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتم تطبيق الدراسة على عينة قدرها 380 عضو هيئة تدريس من ثلاث جامعات حكومية سعودية في منطقة الرياض. 184 ذكورا و196 إناثا. بمختلف الرتب الأكاديمية: معيد محاضر أستاذ مساعد أستاذ مشارك أستاذ. استعملت الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتكونت من خمسة محاور. جاءت نتيجة الدراسة بأن جميع المحاور التي تقيس درجة ممارسة القيادة الديمقراطية لدى أعضاء هيئة التدريس ظهرت بدرجة مرتفعة بشكل عام من وجهة نظرهم. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارستهم باختلاف متغير النوع أو سنوات الخبرة، ولكن يوجد فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير الرتبة الأكاديمية. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الديمقراطية; أعضاء هيئة التدريس; طلبة الجامعة; الجامعة السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 69 |
||||