دور الإشراف التربوي في تفعيل الشراكة المجتمعية بمحافظة العلا من وجهة نظر مديري المدارس | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 1079-1107 PDF (745.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.347680.1639 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
طارق سليمان سعد الحربي ![]() | ||||
1مشرف تربوي بإدارة التعليم بمحافظة العلا | ||||
2كلية التربية جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإشراف التربوي في تفعيل الشراكة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع المحلي بمدارس التعليم العام في محافظة العلا، والتحقق من أهميته، وتحديد أبرز المعوقات، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في متوسط استجابات عينة الدراسة تبعا للمتغيرات: (المؤهل العلمي – سنوات الخدمة – الجنس – المرحلة التعليمية) منهجية الدراسة: اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي في الدراسة، وتمثلت أداة الدراسة باستبانة ، طبقت على كامل مجتمع الدراسة وهم جميع مديري ومديرات مدراس التعليم العام في محافظة العلا، والبالغ عددهم(68) مديرًا ومديرة. نتائج الدراسة: توصل البحث للنتائج التالية: أن مجتمع الدراسة في المحور الأول بلغ متوسطهم الحسابي (3.65 من 5.00)، وانحراف معياري (734, 0)،ويشير إلى خيار (أوافق) في أداة الدراسة. توصيات البحث: في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، يوصي البحث بما يلي: التأكيد على المشرفين التربويين بالاهتمام بنشر ثقافة الشراكة المجتمعية بين المدارس والمجتمع المحلي، وتخصيص زيارات للمدارس مخصصة لتفعيل الشراكة المجتمعية. حث المشرفين التربويين على حضور المشاركات والدورات التدريبية المتخصصة في تفعيل الشراكة المجتمعية وفق رؤية المملكة (2030). أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإشراف التربوي في تفعيل الشراكة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع المحلي بمدارس التعليم العام في محافظة العلا، والتحقق من أهميته، وتحديد أبرز المعوقات، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في متوسط استجابات عينة الدراسة تبعا للمتغيرات: (المؤهل العلمي – سنوات الخدمة – الجنس – المرحلة التعليمية) منهجية الدراسة: اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي في الدراسة، وتمثلت أداة الدراسة باستبانة ، طبقت على كامل مجتمع الدراسة وهم جميع مديري ومديرات مدراس التعليم العام في محافظة العلا، والبالغ عددهم(68) مديرًا ومديرة. نتائج الدراسة: توصل البحث للنتائج التالية: أن مجتمع الدراسة في المحور الأول بلغ متوسطهم الحسابي (3.65 من 5.00)، وانحراف معياري (734, 0)،ويشير إلى خيار (أوافق) في أداة الدراسة. توصيات البحث: في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، يوصي البحث بما يلي: التأكيد على المشرفين التربويين بالاهتمام بنشر ثقافة الشراكة المجتمعية بين المدارس والمجتمع المحلي، وتخصيص زيارات للمدارس مخصصة لتفعيل الشراكة المجتمعية. حث المشرفين التربويين على حضور المشاركات والدورات التدريبية المتخصصة في تفعيل الشراكة المجتمعية وفق رؤية المملكة (2030). | ||||
Keywords | ||||
الإشراف التربوي; تفعيل الشراكة المجتمعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 84 |
||||