فاعلية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي لخفض اضطراب المصاداة لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 1109-1166 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.336476.1613 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مروه عبد الرؤف طه ابو زيد ![]() | ||||
1سوهاج | ||||
2كلية التربية النوعية- جامعة المنيا | ||||
3كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى خفض اضطراب المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وذلك من خلال برنامج قائم على التكامل الحسي، والتعرف على استمرارية البرنامج التدريبي المستخدم لدى أفراد عينة الدراسة بعد انتهاء الجلسات التدريبية، وأثناء فترة المتابعة، وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة قوامها(10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية(5) أطفال، وضابطة (5) أطفال، كلهم ينتمون لمركز الرؤوف الرحيم لذوي الاحتياجات الخاصة والتخاطب، مركز المراغة- محافظة سوهاج، وتتراوح أعمارهم ما بين (4-9) سنوات بمتوسط عمري قدره (6.41)، وانحراف معياري قدره (0.93)، ويتراوح معامل ذكائهم ما بين (65- 70) بمتوسط قدره (67.25)، وانحراف معياري قدره (0.90)، وتم استخدام المنهج التجريبي وذلك للتحقق من صحة الفروض، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس الذكاء ستانفورد بنييه (الصورة الخامسة)، ومقياس المصاداة (إعداد: الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على التكامل الحسي (إعداد: الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس المصاداة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين على مقياس المصاداة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس المصاداة في القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; التكامل الحسي; اضطراب المصاداة; اضطراب طيف التوحد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 237 PDF Download: 117 |
||||