الاتجاهات البحثية للقيم البيئية في المؤسسات التعليمية النظامية: مراجعة منهجية للدراسات الأدبية (٢٠١٩-٢٠٢٤) | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 47, April 2025, Page 21-46 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.418588 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أروى عبد الله البشر | ||||
باحثة دكتوراه في تخصص أصول التربية قسم السياسات التربوية من جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
يشهد العالم تحديات بيئية متنامية، مثل تغير المناخ، والتصحر، وتلوث الموارد الطبيعية، مما يستدعي استجابة فعالة على جميع المستويات. يُعَدُّ التعليم في المؤسسات التعليمية النظامية وسيلةً جوهريةً لتنمية الوعي البيئي وترسيخ القيم البيئية لدى الأفراد. تهدف هذه الدراسة إلى مراجعة منهجية للدراسات المنشورة بين ٢٠١٩ و٢٠٢٤ حول الاتجاهات البحثية للقيم البيئية في المؤسسات التعليمية النظامية، من خلال تحليل القيم البيئية الأكثر تناولًا، والاستراتيجيات المستخدمة لتعزيزها، والمراحل التعليمية التي شملتها الدراسات، والمتغيرات المرتبطة بها. شملت المراجعة ٢٢ دراسة باللغتين العربية والإنجليزية، تناولت مراحل تعليمية مختلفة، وركزت على متغيرات مثل الوعي البيئي، والسلوك البيئي، والمسؤولية البيئية. أظهرت النتائج أن قيم المحافظة على البيئة، وترشيد استهلاك الموارد، والقيم الأخلاقية كانت الأكثر تناولًا في الدراسات، وأن دمج القيم البيئية في المناهج، وتوظيف الأنشطة البيئية، والتعلم النشط من بين الاستراتيجيات الفعالة لتعزيز هذه القيم. كما كشفت الدراسة عن تفاوت الاهتمام بالقيم البيئية بين المراحل التعليمية، حيث حظيت المراحل العليا باهتمام أكبر مقارنة بالمراحل المبكرة. وأوصت الدراسة بتوسيع نطاق الأبحاث حول التعليم البيئي في جميع المراحل التعليمية، وتعزيز التكامل بين التعليم النظري والتطبيقي، وتطوير نماذج تعليمية شاملة تسهم في تحقيق الاستدامة البيئية بشكل أكثر فاعلية. | ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 44 |
||||