درجة تطبيق منهجيّة كايزن(Kaizen) لتطوير أَداء مديري المدارس الحكوميّة في محافظة الخليل من وجهة نظر مديري المدارس | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 47, April 2025, Page 159-190 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.418592 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حنان موسى محمد سمير1; نسرين وحيد محمد مخامرة2 | ||||
1دكتوراه في الإدارة التربوية - كلية العلوم الإسلامية/ فلسطين | ||||
2ماجستير في الإدارة التربوية - مديرية التربية والتعليم/ يطا | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدِّراسة التعرف إلى دَرَجة تَطبيق مَنهَجِّية كايزِن لِتَطوير أَداء مُديري المَدارس الحُكوميَّة في مُحافَظة الخَليل مِن وِجهة نَظر مُديري المَدارِس، كما هدفت إلى الكشف عما إذا كان هناك فروق في درجة تطبيق منهجية كايزن تعزى لمتغيرات: الجنس، التخصص، والمديرية. وتَكوّن مُجتمع الدِّراسة من (547) مديراً ومديرة، وتكونت عينة الدِّراسة من (226( فرداً تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ، وتحقيقا لأهداف الدِّراسة تم تطوير استبانة مكونة من (51) فقرة موزعة على أربعة مجالات. وتوصلت نتائج الدِّراسة أنّ استجابات أفراد عينة الدِّراسة لدرجة تطبيق منهجية كايزن جاءت بدرجة مرتفعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية (4.17)، وانحراف معياري (0.57). ولم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α ≤ 0.05)) بين استجابات المديرين لدرجة تطبيق منهجية كايزن لتطوير أداء مديري المدارس الحكومية في محافظة الخليل تعزى لمتغير (الجنس، التخصص، والمديرية). وأوصت الدراسة بناءً على نتائج الدِّراسة تبني منهجية كايزن كمدخل لتطوير أداء مديري المدارس الحكومية في فلسطين، وعقد دورات تدريبية لمديري المدارس الحكومية حول مفهوم منهجية كايزن، وإستراتيجياتها ومتطلبات تطبيقها وتوعيتهم بأهمية تطبيق منهجية كايزن في المدارس. | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 45 |
||||