التنبؤ بالتفكير المنظومي من خلال التفكير الايجابي لدى طلبة جامعة الإسراء | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 47, April 2025, Page 235-262 PDF (911.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.418595 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هاني سليمان الخالدي1; سامي سلامه المصاروه2; محمد عبدالفتاح ابو معال2; امجد سالم كريشان3; احمد هاني القطاونة4 | ||||
1 كلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء | ||||
2كلية الآداب، جامعة الإسراء | ||||
3كلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء | ||||
4كلية الآداب، قسم المساقات الخدمية، جامعة الإسراء | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التنبؤ بالتفكير المنظومي من خلال التفكير الإيجابي لدى الطلبة في جامعة الإسراء، وتم تطوير مقياسين أحدهما للتفكير المنظومي والآخر للتفكير الإيجابي. وتم تطبيق أدوات الدراسة على (156) طالباً وطالبة من طلبة جامعة الإسراء، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي الارتباطي. وبينت النتائج أنه يمكن التنبؤ بالتفكير المنظومي من خلال التفكير الإيجابي، وقد أسهم التفكير الإيجابي بالتنبؤ بالتفكير المنظومي بنسبة (41.3%) من مجموع التباين المفسر، وبينت النتائج أن مستوى الطلبة بالتفكير المنظومي والتفكير الإيجابي كان مرتفعاً، هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير المنظومي والتفكير الإيجابي بين الطلبة ولصالح الطالبات، وهناك فروق دالة إحصائيا في التفكير المنظومي والتفكير الإيجابي بين الكليات الإنسانية والعلمية ولصالح الإنسانية. | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 84 |
||||