درجة توافر المعايير المهنية لدى مشرفي الإدارة المدرسية في محافظة الظاهرة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج مجلس رؤساء المدارس الحكومية (Council of Chief State School Officers) بالولايات المُتحدة الأمريكية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 47, April 2025, Page 323-372 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.418598 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سعيد بن راشد بن علي الشهومي1; داود عبدالملك يحيى الحدابي2; حسام الدين السيد محمد ابراهيم3 | ||||
1الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا - وزارة التربية والتعليم - سلطنة عمان | ||||
2استاذ التربية العلمية- الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا | ||||
3استاذ مساعد باحث - المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية – مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت البحث الحالي إلى تعرف درجة توافر المعايير المهنية لدى مشرفي الإدارة المدرسية في محافظة الظاهرة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج مجلس رؤساء المدارس الحكومية بالولايات المُتحدة الأمريكية، واتبع البحث المنهج الوصفي، كما استخدم الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (83) مديرًا ومديرة مدرسة. وتوصلت نتائج البحث إلى أن درجة توافرالمعايير المهنية لدى مشرفي الإدارة المدرسية في محافظة الظاهرة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج مجلس رؤساء المدارس الحكومية بالولايات المُتحدة الأمريكية جاءت متوسطة بشكل عام ، و أيضًا بدرجة متوسطة في معاييير القيادة التعليمية، وتقويم المدير، وتدوير التحسين، والعدالة على مستوى النظام التعليمي، وتماسك النظام. بينما جاءت بدرجة متوسطة في معايير التعلم المهني ، ووقت المشرف، والعدالة التربوية وثقافة المدرسة. كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى إلى متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة ، بينما وجدت هذه الفروق في متغير الجنس ولصالح الإناث. | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 40 |
||||