المضامين التربوية في الآيات التي ورد فيها نداء ﴿يَٰٓأَبَتِ﴾ وتطبيقاتها في الأسرة | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 47, April 2025, Page 459-500 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.418601 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الرحمن محمد إبراهيم القوزي1; مسلم عبد القادر مضوي2 | ||||
1قسم القيادة والسياسات التربوية -كلية التربية | ||||
2الأستاذ المشارك بقسم القيادة والسياسات التربوية - جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى استكشاف المضامين التربوية في الآيات القرآنية التي ورد فيها نداء "يَٰٓأَبَتِ"، وتطبيقاتها في الأسرة. تعتمد الدراسة على المنهج التحليلي الاستنباطي لاستخراج الدروس التربوية من هذه الآيات، والتي تظهر في سياق حوارات بين الأنبياء وأبنائهم أو آبائهم، مثل قصة نبي الله إبراهيم مع أبيه آزر. تُبرز الدراسة أن هذه الآيات تحمل قيماً تربوية عميقة، كالتواصل الحكيم، والاحترام المتبادل، والحوار الهادئ، والصبر في الدعوة إلى الحق. وتطبيقات هذه المضامين في الأسرة تشمل تعزيز الحوار البنّاء بين الأبناء والآباء، وترسيخ قيم الاحترام والتقدير، وتعليم الأبناء كيفية التعامل مع الاختلافات الفكرية بأساليب حكيمة. كما تُظهر الدراسة أهمية دور الأسرة في غرس القيم الإيمانية والأخلاقية من خلال القدوة الحسنة والحوار الفعّال. والدراسة تُقدم توصيات لتفعيل هذه المضامين في الواقع الأسري، مثل تدريب الآباء على فنون الحوار التربوي، واستخدام القصص القرآنية كوسيلة تعليمية للأبناء. بذلك، تسهم الدراسة في تعزيز دور الأسرة كبيئة تربوية متكاملة، تعكس القيم. | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 45 |
||||