ترجمة وتقنين مقياس التنظيم الانفعالي على عينة من البالغين في المجتمع السعودي | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 47, April 2025, Page 527-556 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.418604 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمة محمد الشهري1; اريج أحمد الرحماني2; إيمان علي المحمدي3 | ||||
1عضو هيئة تدريس وطالبة ماجستير بقسم علم النفس، جامعة الملك عبد العزيز | ||||
2طالبة ماجستير بقسم علم النفس، جامعة الملك عبد العزيز | ||||
3عضو هيئة تدريس بقسم علم النفس، جامعة الملك عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى ترجمة وتقنين مقياس التنظيم الانفعالي من إعداد (Gross & John, 2003) على عينة من المجتمع السعودي (ن= 350)، وإلى الكشف عن مستوى استراتيجيات التنظيم الانفعالي ، وكذلك الكشف عن الفروق في مستوى استخدام استراتيجيات التنظيم الانفعالي وفقاً لعدة متغيرات: (الجنس - العمر - منطقة الإقامة - الترتيب داخل الأسرة - المؤهل التعليمي). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن. وقد توصلت النتائج إلى تمتع المقياس بقدر عالٍ من الصدق والثبات، حيث أظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي المتعامد مستوى مرتفع من المطابقة حيث ظهرت قيمة CFI (0.94). بينما جاءت قيمة REMSEA (0.058). كما تراوح تشبع فقرات المقياس على العوامل الكامنة بين (0.73-0.40) بالنسبة لاستراتيجية إعادة التقييم المعرفي و(0.80-0.50) لاستراتيجية القمع التعبيري. وأظهرت أيضاً نتائج ثبات ألفا كرونباخ تمتع المقياس بثبات جيد (0.70). كما وتوصلت النتائج إلى تمتع عينة الدراسة بمستوى مرتفع في استراتيجيات التنظيم الانفعالي، وإلى وجود فروق دالة إحصائياً في التنظيم الانفعالي وفقاً لمتغير الجنس لصالح الذكور في استراتيجية القمع التعبيري بينما لا توجد فروق في استراتيجية إعادة التقييم المعرفي، وإلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في استراتيجيات التنظيم الانفعالي تعزى للعمر ومنطقة الإقامة والترتيب داخل الأسرة والمؤهل التعليمي. وبناء على نتائج الدراسة أوصت الباحثات بقيام المختصين في مجال الإرشاد النفسي بإقامة دورات وبرامج تدريبية مجانية لتعليم الأفراد كيفية تنظيم انفعالاتهم. | ||||
Statistics Article View: 273 PDF Download: 214 |
||||