فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تحسين مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 32, Issue 4 - Serial Number 3, October 2024, Page 607-643 PDF (745.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2024.418811 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ فهد مبارك الطشة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تعرف فعَّالية البرنامج الإرشادي الانتقائي لتحسين مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وطُبق البحث على عينة قوامها (30) تلميذ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة، قوام كل منهما (15) تلميذ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس مهارات التفكير الإيجابي، والبرنامج الإرشادي الانتقائي، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي في تحسين مهارات التفكير الإيجابي لدى أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي مقارنة بالمجموعة الضابطة وبالمقارنة أيضا مع التطبيق القبلي للمجموعة التجريبية، كما أسفرت عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدي والتتبعي لدى المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الإرشاد الانتقائي; مهارات التفكير الإيجابي | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 67 |
||||