تأثير برنامج للتعلم مفتوح النهايات على التحصيل المعرفى وعناصر التصميم الابتكاري لعروض الرقص الحديث | ||||
المجلة العلمية لعلوم الرياضة بجامعة المنوفية | ||||
Volume 9, Issue 2, March 2025, Page 9-39 PDF (1.86 MB) | ||||
Document Type: ابحاث ومقالات علمية | ||||
DOI: 10.21608/sjmin.2025.360434.1104 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رشا يحيي السيد الحريري الحريري ![]() | ||||
كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
تمثل عروض الرقص الإبتكاري الحديث عمل فني شامل ومتكامل بما يحتويه من مجموعة مهارات ومكونات حركية ومن الموسيقى والإيقاعات المختلفة المصاحبة التي تعبر عن فكرة وتجسد إبداع فني ، ويعد أسلوب التعلم مفتوح النهايات من أفضل الطرق الحديثة التي تشجع علي التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من الحرية والأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتعلم في قمة التفاعل مع الموقف التعليمي وذلك من خلال إطلاق خيالهم وتفكيرهم لتوليد وخلق أكبر عدد من الأفكار الابتكارية والإبداعية عن طريق غلق الأداء قبل أن يكتمل وترك المتعلم يولد مجموعة من الأفكار التي تحفز لديه القدرة على الخلق والإبداع للوصول إلى حقائق ومعلومات وأفكار جديدة تسهم في حل المشكلة المطروحة والتعلم مفتوح النهايات هي عبارة عن أسئلة تتطلب إجابة كاملة يستخدم فيها المتعلم مشاعره الخاصة وتتيح له فرصة التعبير عن نفسه وأفكاره بالإضافه إلى أنه يُمَكن المعلم من الكشف عن قدرات الطالب المعرفية والمهارية المختلفة،وتعد استراتيجية السؤال مفتوح النهايات واحدة من استراتيجيات "التقويم التكويني" الذي يسعى إلى اكتشاف المشكلات التي يواجهها المتعلمين خلال عملية التعليم ثم العمل على حلها قبل أن تتفاقم . | ||||
Keywords | ||||
التعلم; مفتوح; النهايات; التصميم; الابتكاري | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 36 |
||||