برنامج مهني باستخدام مبادرات الحوار المجتمعي الالكترونية في تعزيز الانتماء الوطني لدى الشباب لمواجهة التطرف الفكري | ||||
المجلة العلمية المصرية للخدمة الاجتماعية | ||||
Volume 1, Issue 1, June 2023, Page 10-45 PDF (968.89 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثية معروضة ومحكمة بالمؤتمر العلمي للمعهد. | ||||
DOI: 10.21608/ales.2023.418965 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبير علي علي النعناعي | ||||
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببورسعيد | ||||
Abstract | ||||
الملخص يعتبر البحث من بحوث التدخل المهني لقياس تأثير برنامج مهني باستخدام مبادرات الحوار المجتمعي الالكترونية في تعزيز الانتماء الوطني لدى الشباب لمواجهة التطرف الفكري. تسعى الدراسة الحالية لتحقيق هدف عام مؤداه: تحديد تأثير مبادرات الحوار المجتمعي الالكترونية في تعزيز الانتماء الوطني لدى الشباب لمواجهة التطرف الفكري ويتحقق هذا الهدف من خلال المؤشرات التالية: تحديد تأثير ديمقراطية الحوار في تعزيز الانتماء الوطني لدى الشباب لمواجهة التطرف الفكري. تحديد تأثير التفاعل المرن في تعزيز الانتماء الوطني لدى الشباب لمواجهة التطرف الفكري. تحديد تأثير البيئة المشجعة للحوار في تعزيز الانتماء الوطني لدى الشباب لمواجهة التطرف الفكري. تحديد تأثير الوعي بقيم الانتماء في تعزيز الانتماء الوطني لدى الشباب لمواجهة التطرف الفكري. واستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي- وتكونت عينة الدراسة من (24) مفردة من الشباب وعدد (6) من ممثلي المجتمع في القطاعات المختلفة وصممت الباحثة مبادرة الحوار المجتمعي الكترونيا باستخدام تطبيق (زووم- مايكروسوفت تميز) وتم تنفيذها وفقا لمراحل برنامج التدخل المهني وتم اجراء القياس القبلي والبعدي باستخدام القياس وأثبتت نتائج الدراسة وجود فروق جوهرية ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المبحوثين في القياس القبلي والبعدي والتي أكدت قوة تأثير البرنامج المهني باستخدام مبادرات الحوار المجتمعي الالكترونية في تعزيز الانتماء الوطني لدى الشباب لمواجهة التطرف الفكري . | ||||
Keywords | ||||
برنامج مهني; المبادرات; الحوار المجتمعي الالكتروني; الانتماء الوطني; الشباب; التطرف الفكري | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 27 |
||||