أثر أنشطة مقترحة لتنمية المواطنة لدى أطفال ما قبل المدرسة | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Volume 8, Issue 32, April 2025, Page 61-78 PDF (968.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2025.419017 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
غيداء منصور عبدالوهاب | ||||
استاذ مساعد قسم الطفولة المبكرة – كلية التربية – جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر أنشطة مقترحة لتنمية المواطنة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ، حيث قامت بتصميم عشرة أنشطة لتنمية المواطنة ، طبقت على عينة الدراسة التي تكونت من مجموعة تجريبية واحدة من اطفال المستوى الثاني بروضة كلية التربية بجامعة الخرطوم ،كما اعدت الباحثة مقياس لتقدير المواطنة لدى أطفال ما قبل المدرسة .وبعد تحليل النتائج باستخدام اختبار ( ت ) لعينة واحدة اسفرت الدراسة عن عدد من النتائج من أهمها ما يلي : للأنشطة المقترحة أثر إيجابي في تنمية المواطنه بشكل عام لدى أطفال ما قبل المدرسة . للأنشطة المقترحة أثر إيجابي في تنمية الإنتماء للوطن واحترام الأطفال للقانون وقواعد اللعب وحقوق الآخرين . للأنشطة المقترحة أثر إيجابي في تنمية اتجاه الأطفال نحو المساواة . وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بعدة توصيات أهمها تطوير منهج التعليم قبل المدرسة باضافة أنشطة تهدف إلى تنمية المواطنة لدى الأطفال . | ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 72 |
||||