المعضلة الأخلاقية فى المسألة البحثية: قضية للمناقشة | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Volume 31, Issue 145, October 2024, Page 215-222 PDF (204.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2024.419020 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د. ضياء الدين زاهر | ||||
أستاذ التخطيط الاستراتيجي والدراسات المستقبلية كلية التربية – جامعة عين شمس، ورئيس تحرير مجلة مستقبل التربية العربية | ||||
Abstract | ||||
التراث العريض للتربية كان يعمل لصالح الكفاية وتأكيد معاييرها على حساب الأطراف والمعايير الأخرى (خاصة البحث العلمى) وأضفى ”دعاة الكفاية“ القدسية عليها، فالكفاءة هى التى تحقق نتائج أكبر بمجهود أقل فى زمن أقل وبتكلفة أقل، وهى قادرة على أن تأتى بالخير وتحل المشكلات وغيرها بل أن أحد دعاتها يتحدث عن ”إنجيل الكفاءة“ ولكنها فى حقيقة الأمر لا تحل المشكلات الأكبر. ونرى أن: ”الكفاءة إذا كانت معيارًا“ فإن الأخلاق تكون معيارًا، بل أن المعيار الأكثر جدوى هو ”المعيار المزدوج“ (الكفاءة والأخلاق) وذلك لتحقيق الأهداف المتعددة للتربية التى تتسم بمراعاة مصالح الأطراف المتعددة. ومن التبسيط أن توضع المسائل الأخلاقية كلها فى (أبيض) أخلاقى (أسود) لا أخلاقى لأن الأخلاق فى التربية. | ||||
Keywords | ||||
المعضلة; الأخلاقية; المسألة; البحثية | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 24 |
||||