تقييم برنامج تعليم المهارات الحياتية والمواطنة للشخصية الاحترافية لدى طلاب التعليم الفني التكنولوجي من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية | ||||
المجلة العلمية المصرية للخدمة الاجتماعية | ||||
Volume 2, Issue 1, June 2024, Page 347-377 PDF (517.31 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثية معروضة ومحكمة بالمؤتمر العلمي للمعهد. | ||||
DOI: 10.21608/ales.2024.419026 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هاني صلاح الديداموني محمد | ||||
الأكاديمية الوطنية للعلوم والمهارات بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
إن الغرض الرئيسي من التعليم هو اكساب المعرفة دون سقف، العمل على تنمية القدرات العقلية والفكرية بحيث يكون الطالب علي دراية بما يدور حوله ويصبح عنصراً مؤثراً يساعد على التقدم والتطور في المجتمع. وإن التعليم الفني هو المورد الرئيسي للعمالة الماهرة التي تتعامل مع المعدات التكنولوجية الحديثة التي نستوردها من الخارج لمصانعنا وشركاتنا، وكما يمثل التعليم الفني والتدريب المهني نواة التنمية الصناعية في الفترة الحالية والمستقبلية. وخلال السنوات الماضية عملت وزارة التربية والتعليم على مشاركة أصحاب الأعمال في تطوير التعليم الفني عن طريق إبرام شراكات تهدف إلى إنشاء مدارس جديدة للتعليم الفني وهي مدارس التكنولوجيا التطبيقية والتي تجمع بين نظام المجتمعات التكنولوجية المتكاملة، ونظام التعليم المزدوج، ومن المقرر أن يصل عددها إلى ما يزيد علي مائه مدرسة بحلول عام 2030. وتعتبر هذه الدراسة ذات أهمية لما يشغله التعليم الفني من نسبة 60 % من حجم الطلاب في المرحلة الثانوية الان في مصر موزعة على 2500 مدرسة على حسب تقرير المجلس العربي للطفولة والتنمية لعام 2020 بما يلاحظ التزايد الملحوظ كما وضحتها الاحصائيات ،وتسعى الدراسة إلى المساهمة في بناء مناخ تعلم يعزز اعداد طالب فني تكنولوجي محترف يمتلك من المهارات الحياتية والقيم والسلوكيات الايجابية ما يمكنه من المنافسة في سوق العمل (المحلي، الاقليمي، العالمي)، لعل أهم المفاهيم التي توجه هذه الدارسة تتمحور حول مفهوم برنامج من منظور الممارسة العامة ،ومفهوم طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية ، وتتبنى هذه الدراسة محولة الإجابة على تساؤل رئيسي هو فعالية برنامج من منظور الممارسة العامة وتنمية مهارات المواطنة لدى طلاب التعليم الفني التكنولوجي، وتقع هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية مستخدمه منهج المسح الاجتماعي بالعينة ومعتمده على أداة الاستبيان للطلاب والاخصائيين بنطاق 12 محافظة وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن تحقيق نتائجها. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تعليم; المهارات الحياتية والمواطنة، الشخصية الاحترافية، طلاب التعليم الفني التكنولوجي، الممارسة العامة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 53 |
||||