دور استخــدام تطبيقــات الذكــاء الاصطناعــي فــي تعزيــز الطمــوح الاكاديمــي لطلبــة الصــف العاشــر فــي لــواء الجامعـــة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Volume 41, Issue 1, January 2025, Page 33-55 PDF (775.32 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.419096 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
رشا الحاج حمدان ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
وزارة التربية والتعليم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص: بسم الله الرحمن الرحيم هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز طموحات طلاب الصف العاشر في مدارس لواء الجامعة، معتمدة على المنهج الوصفي التحليلي. شملت الدراسة عينة قوامها (383) طالباً، وأظهرت النتائج أن مستوى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بين الطلاب كان متوسطاً، بينما كان مستوى الطموح الأكاديمي مرتفعاً بشكل ملحوظ. وكشفت الدراسة عن وجود دور بارز لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الطموح الأكاديمي لدى الطلاب، حيث فسرت هذه التطبيقات نسبة كبيرة بلغت (94.8%) من التباين في مستوى الطموح الأكاديمي. ويعود هذا التأثير إلى ثلاثة أبعاد رئيسية: أولها الوعي بأهمية استخدام هذه التطبيقات، وثانيها توظيفها بشكل فعّال في عمليات التعليم والتعلم، وثالثها اكتساب الطلاب للمهارات المستدامة في استخدام هذه التقنيات المتقدمة والمستمرة. بناءً على هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة العمل على تطوير مهارات الطلاب في مجال الذكاء الاصطناعي، وتوجيههم نحو الاستخدام الفعّال لهذه التطبيقات المتقدمة، بما يسهم في تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والشخصية والمهنية، وتعزيز أدائهم التعليمي والاجتماعي والمهني بشكل أفضل ومستدام. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3الكلمات1المفتاحية: تطبيقات 1الذكاء22الاصطناعي; الطموح 2الأكاديمي; طلبة الصف: العاشر; مدارس :لواء الجامعة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مركز أ . د . احمد المنشاوى للنشر العلمى والتميز البحثى مجلة كلية التربية =======
دور استخــدام تطبيقــات الذكــاء الاصطناعــي فــي تعزيــز الطمــوح الاكاديمــي لطلبــة الصــف العاشــر فــي لــواء الجامعـــة
إعــــــــــداد رشا عطية فايز الحاج حمدان دكتوراه وزارة التربية والتعليم rasha-hamdan18@hotmail.com
}المجلد الحادي والأربعون– العدد الأول– يناير2025 م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic الملخص: بسم الله الرحمن الرحيم هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز طموحات طلاب الصف العاشر في مدارس لواء الجامعة، معتمدة على المنهج الوصفي التحليلي. شملت الدراسة عينة قوامها (383) طالباً، وأظهرت النتائج أن مستوى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بين الطلاب كان متوسطاً، بينما كان مستوى الطموح الأكاديمي مرتفعاً بشكل ملحوظ. وكشفت الدراسة عن وجود دور بارز لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الطموح الأكاديمي لدى الطلاب، حيث فسرت هذه التطبيقات نسبة كبيرة بلغت (94.8%) من التباين في مستوى الطموح الأكاديمي. ويعود هذا التأثير إلى ثلاثة أبعاد رئيسية: أولها الوعي بأهمية استخدام هذه التطبيقات، وثانيها توظيفها بشكل فعّال في عمليات التعليم والتعلم، وثالثها اكتساب الطلاب للمهارات المستدامة في استخدام هذه التقنيات المتقدمة والمستمرة. بناءً على هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة العمل على تطوير مهارات الطلاب في مجال الذكاء الاصطناعي، وتوجيههم نحو الاستخدام الفعّال لهذه التطبيقات المتقدمة، بما يسهم في تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والشخصية والمهنية، وتعزيز أدائهم التعليمي والاجتماعي والمهني بشكل أفضل ومستدام. 3الكلمات1المفتاحية: تطبيقات 1الذكاء22الاصطناعي، الطموح 2الأكاديمي، طلبة الصف: العاشر، مدارس :لواء الجامعة. 2
The role of using artificial intelligence applications in enhancing the academic ambition of tenth grade students in University Liwaa schools Rasha Attia Fayez Al-Hajj Hamdan Ph.D. Ministry of Education ABSTRACT: This study aimed to explore the role of artificial intelligence applications in enhancing the aspirations of tenth grade students in the schools of the University District, relying on the descriptive analytical approach. The study included a sample of (383) students, and the results showed that the level of use of artificial intelligence applications among students was average, while the level of academic ambition was significantly high. The study revealed a prominent role for artificial intelligence applications in enhancing academic ambition among students, as these applications explained a large percentage of (94.8%) of the variance in the level of academic ambition. This effect is due to three main dimensions: the first is awareness of the importance of using these applications, the second is their effective use in teaching and learning processes, and the third is students' acquisition of sustainable skills in using these advanced and continuous technologies. Based on these results, the study recommended the need to work on developing students' skills in the field of artificial intelligence, and directing them towards the effective use of these advanced applications, which contributes to achieving their academic, personal and professional aspirations, and enhancing their educational, social and professional performance in a better and sustainable way. 1Keywords: Artificial Intelligence Applications, Academic Ambition, Tenth Grade Students, tenth grade students, University Brigade schools .
المقدمة: أسهم ارتفاع ’وعي الأفراد واهتمامهم بمنتجات’ التقانة’ الحديثة وما فيها من تطبيقات’ ذكية إلى تبنيها واستخدامها في حياتهم بشكل يومي في تلبية حاجاتهم المختلفة ورغباتهم المتنوعة واهتماماتهم الشخصية والاجتماعية’ والمعرفية ’للتعلم الذي وصف بأنه متنقل معهم في كل زمان" ومكان (عبد العظيم، 2016). بالإضافة لكونها تلبي حاجتهم" العاطفية" والثقافية" والأكاديمية (Cho, 2015). ويعد استخدام’ الأجهزة’ الذكية في ميدان. التعلم. أحد الأهداف التي تسعى لها جهات. التعليم. الحديثة، كما أن توظيف’ تطبيقاتها الفائقة الذكاء كما في1 الذكاء1الاصطناعي1كوسيلة1 في التعليم11والتعلم أمراً يتطلب’ الاهتمام والمتابعة، ذلك أنّ دمج وتوظيف ’تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم’ والتعلم قد يؤثر على تحصيل ’الطلاب ويحفزهم’ على التعلم (Palla & Sheikh, 2021,302).و قد اقبل المتعلمين ’على استخدام’ التقانة في مختلف مجالات ’حياتهم وبذلك أصبحت جزء من ’أدواتهم في’ الترفيه’ والتعلم وتشكيل’ المهارات وتطوير’ الكفاءات’ الذاتية منها والاجتماعية، وهو ما يدفعهم نحو ’التعلم والابداع وتكوين’ نظرة صحيحة، نحو مقررات الدراسة، وتطوير مستوى’ تحصيلهم وانعكاس ذلك على تحسن’ التعليم. وعملياته (العزام، 2017). وفي الواقع يعد انتشار التطبيقات’ الرقمية’ الذكية الصنعية بما تحمله من إمكانيات هائلة’ فرصة’ ثمينة’ للمتعلمين، وبالرغم من حداثة استخدامها في مجال’ التعليم ألا أنها أصبحت حقيقة لابد من تسليط’ الضوء نحو دورها في طموح الطلاب الأكاديمي، وانطلاقاً من ذلك كان الاهتمام بموضوع الدراسة وهو ما لم يتم تناوله محلياً أو عالمياً بشكل صريح في الدراسات والادبيات على حد علم الباحثة. مشكلة الدّراسة أسئلتها: شكل ظهور تطبيقات1الذكاء1الاصطناعي’ لاستخدامها في مجال’ التعليم’ والتعلم ’موجة رقمية’ حداثية جديدة ولدت العديد من التساؤلات حول كيفية توظيفها ’بشكل’ إيجابي من قبل’ الطلاب المراهقين وتأثيرها على طموحهم، بتكوين اتجاه1إيجابي نحو1استخدام تطبيقات1الذكاء1الاصطناعي انطلاقاً من الوعي1 بأهميتها1وامتلاك 1المهارات التي تسمح1بتوظيفها في التعليم1والتعلم بما يسمح1بتعزيز’ الطموح لدى الطلاب بكونه أساس تطلعاتهم، نحو مستقبلهم’ الدراسي’ والمهني، ونظراً لكون الباحثة’ تعمل في وزارة’ التربية ضمن لواء’ الجامعة، ومن خلال تفاعلها مع الطلبة والنقاش حول التطبيقات ’الذكية واستخدامها ضمن أنشطتهم’ التعليمية، وقد تساءلت إلى أي حد يتم الإفادة من هذه التطبيقات’ الفائقة’ الذكاء ’الصنعية بشكل صحيح، وهل لظهورها واستخدامها دور ’دال وفاعل في تعزيز’ الطموح لديهم، فتوجهت إلى عينة من طلاب، الصف العاشر، في لواء الجامعة لكونها متيسره، وبذلك تتضح، مشكلة ’الدراسة. بدور استخدام1تطبيقات 1الذكاء2الاصطناعي. الذكية. في تعزيز. الطموح لدى طلاب، الصف العاشر. في لواء الجامعة. أهداف الدراسة:
أسئلة الدراسة: ولِتحقيقِ أهدافِ الدّراسة. طرحت السؤالين الآتيين:. 1-ما _مستوى استخدام11 تطبيقات1الذكاء2الاصطناعي من قبل طلاب. الصف. العاشر. في لواء1الجامعة؟ 2- ما مستوى11الطموح1لدى. طلاب. الصف. العاشر. في لواء1الجامعة؟ 2-هل هناك تأثير استخدام11 تطبيقات1الذكاء2الاصطناعي في تعزيز1الطموح لدى طلاب الصف العاشر في لواء الجامعة؟ أهمية الدّراسة: أهميتها’ النَّظرية:
أهمية+ الدراسة1العِمليّة:تظهر مِن خِلالِ:
حُدود ومُحددات الدّراسة
مصطلحات2الدّراسة وتعريفاتها الإجرائية: تطبيقات1الذكاء1الاصطناعي: تعد تطبيقات ذكية ضمن نظم+ خاصة1 بالتعليم: تستند إلى ""قواعد من البيانات و المعطيات 1الرقمية لمحتوى علمي يتم تدريسه وفق استراتيجيات1 توضح آلية عملية*:1التدريس يمكن من .خلالها الوصول إلى الاستنتاج حول مستوى المتعلم وقدراته نقاط قوته وضعفه بما يوفر له توليف! ديناميكي: لعملية التعلم لتحقيق التعلم الفاعل(حسونة، 2017، 51). وتعرف اجرائياً أنها اتجاهات 1الطلاب’ نحو استخدام هذه التطبيقات في عملية’ التعليم’ والتعلم. ويتم قياسه’ بالدرجة’ على مقياس’ أعد لذلك. طموح الطلاب: أنه سمة ثابته بشكل نسبي تميز الأفراد عن بعض بما يمتلكون من الاستعداد لبلوغ الأهداف ومواجهة الصعوبات بما لديهم من كفاح ومسؤولية و الاعتماد على الذات وميل للتفوق والمثابرة لأجل ذلك(عبد الفتاح،2008: 10). ويعرف إجرائياً بأنّه قدرة الطالب في _الصف العاشر، على التفوق الدراسي بإيجابية وتطلع نحو المستقبل بالاعتماد على الذات والمثابرة، وقياس. بالدّرجة، الناتجة عن الإجابة. على العبارات. مقياس الطموح المعد. لذلك. الإطار النظري والدراسات السابقة: الإطار النظري: استقت الباحثة ما هو مفيد من الأدبيات حول االتطبيقات الذكية الفائقة وتوظيفها في علمية التعليم والطموح لدى الطلاب المدرسة. أولاً)- +الذكاء الاصطناعي) والتعليم والتعلم: تزايد الاهتمام بأثر التكنولوجيا في عملية التعليم والدعوة على توظيف الجيل الخامس من الإنترنت في التعليم، وقد أصبح هناك اهتمام متزايد بجعل:111 تطبيقات1الذكاء2الاصطناعي "" جزء أساسي في التدريس: والتعليم والتعلم(D’Mello & Graesser, 2012,18). ويتطلب توظيف الذكاء الاصطناعي في علمية التعليم تطوير أنظمة إدارة التعليم وأدوات التقييم وبيئته وجميع آليات دعمه ولاسيما داخل المدرسة (Hwang & Tu, 2021,7). مميزات الذكاء الاصطناعي: يتميز الذكاء2الصنعي1 وتطبيقاته 1بالقدرة على معالجة المعطيات بسرعة وفعالية، وبدقة عالية والتعلم المستمر من جمع,, وتحليل:: ’’البيانات، والقدرة على التعامل مع كم كبير من المعلومات وتشخيص المشكلات وكل ذلك بتفاعلية مع الآخرين (كاظم، 2012). أنواع تطبيقات؛, الذكاء1الاصطناعي: أصبح وجود "" التكنولوجيا1: الرقمية1"" الذكية) حقيقة وضرورة، كما غدى +توظيفها في ميادين ""التعليم حاجة وأساس، وقد أثبتت العدد منها فاعليتها سواء في تقديم المحتوى الذكي كما في تطبيق Math Thinkster )) لتعليم الرياضيات، وفي التواصل الاجتماعية كمنصة (Brainly)، كما قدمت العديد من التطبيقات: التي تنطوي. على1المحتوى11التعليمي+1:الذكي، وصممت برنامج (Learning N) للمناهج الرقمية، وانتج وما زال ينتج العديد من المنصات والتطبيقات وأنظمة المحاكاة والتقييم الرقمية لأغراض التعليم (عبد الرحمن، 2019). ومنها تطبيقات الذكاء الاصطناعي التفاعلية المستقلة عن تدخل الانسان وهو ربوت المحادثة (Chat Bot) الذي يقوم بالإجابة عن الأسئلة المتعددة الوسائط صوتية أم كتابية وقد يقوم مقام المعلم أو مساعد له (Freyer, 2019). أيضاً الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التعليم الذي يوفر عرض واقعي مركب بأبعاد ثنائية وثلاثية ملائمة للفصول الدراسية، بالإضافة إلى الواجبات المنزلية الموضحة بشروح، وعروض للصور’ والأحداث بطريقة حية’ ومباشرة، والكتب والمناهج الرقمية ( أورباري، 2015). وتطبيقات المحتوى الذكي المدعم بالأنشطة وباستخدام وسائط تسمح بالتفاعل’ وعمليات توفر التقييم بطريقة ذاتية (Belém, Santos & Leitão, 2019). الأطر النظرية التي تفسر استخدام التطبيقات الذكية الاصطناعية: هناك عدة توجهات نظرية تفسر استخدام1الذكاء2الصنعي في التعليم منها النظرية السلوكية الارتباطية المستندة على التكرار بكونه أساس التعلم بربط المثير والاستجابة ، وكذلك نظرية القدرة على اتخاذ القرار وتنظر للتقانة بكونها تتمتع بما يمكنها من القياد بذلك، كما تشير نظرية التعلم بالاكتشاف دور التطبيقات الفائقة في توفير متطلبات البيئة التعليمية الملاءمة لاختبار المشكلات واكتشاف حلولها والانتقال نحو توظيفها الإمكانيات في مواقف جديدة، كما تبين نظرية التعلم المعرفي على مكانة هذه التطبيقات الذكية في جعل التعليم والتعلم ذو المعنى وبما تقدمه من خرائط ذهنية تسهم في تنظيم المعرفة، ،وهو ما رسخته نظرية التعلم العميق بدمج الذكاء البشري والصنعي معاً لأجل الوصول نظم محاكاة مستقبلية مستدامة التطور (الزعبوط، 2021). ثالثاً)- الطموح لدى الطلاب: يعرف الطموح بأنه: بعدا من أبعاد الشخصية، أنه السمة المميزة. التي تساعد على التطور. بشكل كبير وسريع، فهو الحافز يدفع. الهمم. ويعمل على تنظيم التفكير وترتيب الأفكار لترتقي. بمستوى الحياة إلى مرحلة أكثر نماءً (الزهراني، 2020: 827). والطموح هو الهـدف الذي يصنعه 2الفرد 1لنفسه ويسعى ليحققه في المجال الأكاديمي، بإصراره +بالتغلب على ما يصادفه من1عقبات(1 ومشكلات، ويتفق هذا الهدف مع البنى النفسية للفرد واطاره المرجعي، ويتحدد حسب خبرات النجاح، والفشل التي عايشها (جويدة ،2015: 11). طبيعة وخصائص الطموح: ينطوي الطموح بعمق على استعداد نفسي يظهر بميل البعض من الأفراد نحو تحقيق أهدافهم الحياتية متأثرين بعوامل مكتسبة كالتنشئة والتعليم، ويعتمد مستوى الطموح لدى الأفراد على جانب خبراتي قوامه التحارب1 الشخصية التي تنمي القدرة على +اصدر1الاحكام في المواقف المتنوعة، بالإضافة إلى الظروف والعادات والاتجاهات والقيم التي تمثل الجماعة؛ كما قد يكون الطموح سمة ترافق الفرد بتأثير عوامل فطرية ومكتسبة تنمو وتتطور باختلاف الأفراد وخصائصهم (الشمراني،2019). مستويات الطموح: يقع الطموح ضمن ثلاثة مستويات وهو الطموح الذي يوازي إمكانيات الفرد وفيه يدرك المرء قدراته ويطمح بما يوازي قدراته دون إفراط أو تفريط ، وقد يكون الطموح أكبر من قدرات الفرد وعندها يزيد طموحه عما لديه من إمكانيات التي لا تتوافق مع ذلك الطموح وثقته بنفسه تزيد عما لديه، وقد يكون الطموح أقل من قدرات الفرد وعندها يقلل المرء من امكانياته فيجد نفسه أمام صعوبات تحقيق الطموح( عبابة وكانش،2020). نظريات مفسرة للطموح: أوضح أدلر دور العمل و الإرادة والعلاقات الاجتماعية في دفع. الفرد في المضي لتحقيق أهدافه ، كما أشارت نظرية الهدف وقيمته إلى دور الطموح متمثلاً بالخبرة والتجارب الشخصية والتطلع نحو النتائج بإيجابية الفرد أو سلبية، مؤكدة أن العمل الحقيق لأجل يزيد من طموح الفرد ويشعره بقيمته وبدوره وهو ما يدفعه للاستمرار نحو تحقيقه(بن عبد الله، 2016). في حين ترى نظرية المجال أن طموح الفرد يتأثر بعوامل بعضها داخلي كمفهوم المرء عن ذاته وثقته بنفسه والنضج الانفعالي الرضا، ، وبعضها خارجي كتوقعات الأسرة والمعلمين، ومهارات الأفراد الاجتماعية على التواصل مع الأقران والعمل معهم والاستفادة مع كل ذلك ليكون دافعاً نحو التعلم والاستمرار نحو الأهداف(بن كريمة، 2014). الدراسات السابقة: سعت الباحثة إلى البحث عن الدراسات التي تجمع بين استخدام الأجهزة الذكية والطموح لدى طلبة المدارس من المراهقين وكذلك دور التطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطموح، وقد لوحظ عدم توفر دراسات تناولت المتغيرات الثلاثة وفيما يلي عرض لما توفر منها. وقد هدف دراسة (حسين و شباني، 2024) إلى توضيح معارف ومعتقدات1والممارسات الأخلاقية في الذكاء الاصطناعي من قبل طلاب المرحلة الثانوية والجامعية بلغ عددهم (316) في لبنان، بمنهج وصفي تحليلي، وتطبيق استبيان يحقق الهدف ، وبينت أن استخدام11 تطبيقات1الذكاء2الاصطناعي في. التعليم يعد مرتفعاً، كما أن استخدامها في تنمية المعلومات والانجاز المهام والوظائف وكذلك معرفتهم بالجانب الأخلاقي تعد منخفضة. كما بينت أن استخدام هذه التطبيقات يختلف باختلاف مهارة الطلاب التي تعبر عن جهود فردية من قبلهم. وفي دراسة (الضو، 2023) سعت إلى تحديد توضيح مستوى الطموح لدى طلبة مدارس جدة وحدة أبو قوته في ولاية الجزيرة وعلاقته ببعض المتغيرات، وفق منهج وصف تحليلي، وتطبيق الاستبانة على(123) من الطلاب، وتوصلت إلى أن مستوى الطموح لدى الطلاب يعد مرتفعاً، وقد أوصلت بضرورة اهتمام المعلمين على تنمية مستوى الطموح لدى الطلاب. كما هدفت دراسة (مختار،2022) هدفت إلى تحديد ما يواجه اعتماد تطبيقات.الذكاء1الاصطناعي من تحديات ومشكلات في التعليم، باعتماد المنهج النوعي التحليل النظري، وقد توصلت إلى أنّ أهمية, التدريس المستند إلى الذكاء2الاصطناعي في تطوير مستوى التحصيل معرفياً، بما يوفره من إمكانية تلبية احتياجات المتعلم فردياً وجماعياً، والتحرر من أسلوب التعليم الموحد بتطبيقات ذكية 1كالمنصات:’ التعليمية والدروس الخاصة، كل تبعاً لميوله واهتماماته ، وقدمت عدة مقترحات منها التعلم: من تجارب :الدول الرائدة في هذا المجال سنغافورا، فنلندا و الصين والولايات المتحدة في انشاء المراكز:1التدريبية2: لتأهيل"1 المعلمين؛ في هذا المجال ليكونوا العون لطلبتهم. وأجرى ( Darsana& Purabi,2020) دراسة هدفت إلى توضيح مستوى طموح طلاب المدرسة و دافعيتهم_ للإنجاز، معتمدة منهج الوصف المسحي، وتطبيق استبيان على (168) من الطلاب، وتوصلت إلى أن العلاقة دالة وموجبة بين مستوى _الطموح والدافعية للإنجاز، وأوصت بضرورة العمل على تنمية+ مستوى الطموح_ لزيادة الدافعية للإنجاز. وقد سعت دراسة (قشطى، 2020) إلى توضيح درجة استخدام التطبيقات الذكية في التعليم، ودورها في تطوير)(منظومة1*التعليم، المنهج النوعي تحليل نظري، وقد توصلت إلى أنّ دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في عملية التعليم يدعم التعليم والتعلم، ويشجع المتعلمين على تحقيق أهدافهم بما يتناسب وقدراتهم، و وتسهم هذه التطبيقات في المساعدة ((باتخاذ2 القرارات(:المناسبة في علمية التدريس، بما ستناسب مع الفروق للفردية للمتعلمين ومستوياتهم التعليمية، بأليات متعددة الوسائط توفر إمكانية التفاعل المسعي والبصري بفاعلية لكل من المتعلم والمعلم والمناهج والوسائط التعليمية المختلفة. وقد أوصت بضرورة تطوير بيئة تعليمية تستند إلى التطبيقات الذكية بما يحقق متطلبات التحول الرقمي. ورمت 1دراسة (Mu,2019) إلى تقديم توضيح نظري1حول2 الذكاء1الاصطناعي+. وتطبيقه في +.التعليم، والقيم التي توجه هذا الاستخدام، وبينت نتائجها أن مكانه هذه 1التطبيقات في 1التعليم،(والمساعدة في بلوغ1 مصادر1الوصول إلى التعلم والتفاعل معها ضمن بيئات تتسم بقدرتها على 1التكيف مع احتياجات1 المتعلمين مما يكسبهم1 مهارات1 ذاتية 1واجتماعية وشخصية 1وابداعية وهو ما يجعل1التعلم1 بالمعنى العميق. وهدفت دراسة (الرفاعي،2017) إلى تحديد مستوى الطموح لدى الطلبة :الكويت ومن. وجهة. نظرهم، باعتماد: المنهج 1الوصفي وتطبيق استبانة على (500) منهم، وقد أظهرت. نتائجها. إلى أن مستوى. الطموح لدى الطلاب يعد مرتفعاُ، أعلاها للتفوق الدراسي ومن ثم المثابرة ويليه تحمي المسؤولية، كما تبين أنّ فروقاً دالة. ترجع لمتغير. الجنس وهي ،لصالح. الاناث، وأوصت، بالاهتمام بطراق تنمية الطموح عند الطلبة ووعي الاولياء بذلك. كما أجرى (بلعربي وبوفاتح، 2016) دراسة هدفت إلى تحديد لعوامل المؤثرة في مستوى الطموح الدراسي للتلاميذ بدراسة ميدانية على تلاميذ من اسنة الثانية في الاغواط، باعتماد لمنهج الوصفي وتطبيق مقياس الطموح على (88) من التلاميذ وقد توصلت. إلى المتعلمين. في السنة. الثانية ثانوي لديهم مستوى طموح مرتفع، العوامل الأكثر تأثيراً بالطموح هي العوامل الشخصية، كما تبين وجود فروق في الطموح تبعاً للجنس وهو لصالح الاناث، وقد أوصت الدراسة بالعمل على كشف مستوى الطموح لدى الطلبة ومراعاة العوامل المؤثرة من نفسية واجتماعية ودراسية. وأشارت دراسة ((Subramanian,2015 إلى تحديد مستوى طموح طلاب المدارس في الهند، والفروق في الطموح تبعا للجنس والتخصص والمؤهل العملي للأهل، باعتماد" منهج. ’وصفي.’ :تحليلي. وتطبيق استبيان على (150) من الطلاب، وقد توصلت إلى أن مستوى طموح، الطلاب كان منخفضاً، كما لم تظهر الفروق تبعاً للجنس، وأوصت بالاهتمام بتنمية الطموح لدى الطلاب، بجوانبه المختلفة_ التعليمي _والمهني_ والاقتصادي. كما رمت دراسة كوماري ( Kumari,2015) ، إلى تحديد مستوى طموح الطلبة و تقدير الذات وأثر الأداء الأكاديمي للطلبة على مستوى الطموح ، باعتماد منهج وصفي تحليلي وتطبيق استبيان على عينة من طلبة المدارس المختارة قوامها (300) طالباً وطالبة، وأظهرت أبرز النتائج أن مستوى1 طموح1 الطلبة’ يعد: متوسطاً، ويعتمد على دور الأسرة وأولياء الأمور في تثقيف أبنائهم، وأوصت الدراسة بضرورة توعية الأسر لتكون على بينة في مختلف آليات المكافأة الإيجابية والسلبية التي يمكن أن تكون. مفيدة. في تعزيز مستوى الطموحات لدى الأبناء. وقد أوضحت دراسة جويدة (2015) علاقة. مستوى_ الطموح والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم والتكوين عن بع في ولاية تيزي ويزو الجزائر، وتحديد الفروق في مستوى الطموح تبعاً للجنس، والمستوى التعليمي، وفق منهج وصفي تحليلي وتطبيق مقياس على عينة قصدية واختيرت عينة قصدية قوامها (202) من الطلاب، وقد توصلت إلى أن مستوى_ طموح الطلاب يعد مرتفعاً بنسبة (78%)، كذلك حاز النظرة إلى الحياة، والنظرة إلى الحياة الجامعية، وتحمل. مسؤولية المهام، والاعتماد. على الذات، و .المثابرة، أما بعد التفوق. المدرسي فقد حاز على مستوى طموح متوسط، وأوصت الدراسة بإجراء دراسات معمقة عن مستوى الطموح باعتباره عاملاً مهماً في إنجاح:" عملية’’ التعليم. إجراءات الدراسة: مَنهجُية الدّراسة: لتحقيق الأهداف المحددة في الدراسة تم اعتماد المَنهج_ الوّصفي التَحليليّ، بكونه يسهم في التحليل والتفسير المنظم ووصف الظاهرة كمياً بجمع البيانات بواسطة أداوت صممت لذلك، واعتماد الحزمة الإحصائية (SPSS) في الإجابة عن الأسئلة بنتائج يتم مناقشتها بطريقة علمية. مُجتمع الدّراسة وعيّنتها: يمثل مجتمع الدراسة العناصر الكلية التي يرمي الباحث إلى الوصول (لتعميم نتائج :المعلقة بالمشكلة:(موضوع الدراسة (AL-Najjar et al.,2020). وقد حدد مجتمع الدراسة بمدارس التعليم الأساسي الحكومية والخاصة في لواء الجامعة و طلاب الصف العاشر المسجلين فيها، وقد سحبت عينة، ممثلة لكل منها وفق _ما يلي: الجدول. (1) مجتمع1الدراسة1 والعينة
تكوّن مجتمع الدّراسة (153) مدرسة تعليم أساسي موزعة في لواء الجامعة، منها (41) مدرسة حكومية و(112) مدرسة خاصة، تتضمن (9623) من الطلاب منهم (4663) في .المدارس. التي تشرف: عليها الجهات: الحكومية"، و(4933) في المدارس1التي تعود1ملكيتها1 لجهات خاصة. وقد حددت 1العينة (383) من الطلاب. منهم (186) من المدارس. الرسمية ،الحكومية (197) من. الطلاب المدارس. الخاصة، كما بلغ عدد الذكور في عينة الدراسة (174) طالباً، وعدد الإناث (209) طالبة. +أدوات الدّراسة: أولاً)- مقياس استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي: بعد مراجعة، الأدب ، النظرية و الدراسات،،حول استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من قبل طلبة المرحلة الثانوية في التعليم والتعلم في دراسة (مختار،2022؛ قشطى،2020)، تبين ضرورة بناء استبيان ملائم للعينة وتضمن بصورته الأولية (20) عبارة . ::صدق. وثبات. المقياس: اختبر صدق المحكمين عرض على المحكمين من ذوي الاختصاص واجراء تعديلات الصياغة وحذف العبارات غير الملائمة، وأصبح الاستبيان بصورته الأخيرة مكونا من (18) عبارة موزعة على أربعة محاور وهي (الوعي1 بأهمية استخدام التطبيقات الذكية ، المهارة باستخدام التطبيقات الذكية ، توظيف11التطبيقات1الذكية في عملية1::التعليم). يتم الإجابة عنها ضمن ميزان ليكرت الخماسي المتدرج من بدرجة كبيرة جداً (5) درجات، بدرجة كبيرة (4) بدرجة متوسطة(3) بدرجة قليلة(2) بدرجة قليلة جداً(1). ومن أجل الصدق البنيوي: طبق المقياس على (49) من الطلاب الصف العاشر من خلال: معاملات(الارتباط الداخلي بين العبارات في كل بعد ودرجة( البعد: الكلية حيث تَراوحتْ في بعد الوعي بأهمية الاستخدام تراوح بين(0.742 - 0.765)، في بعد مهارة استخدام تراوحت بين(0.801-0.771)، تراوحت معاملات الارتباط في بعد"" توظيفها:::في. العملية 3التعليمية (0.751-0.732)، وهي دالة احصائياً وتدل على، تمتع الاستبيان بصدق بنيوي. كما تم التحقق من ثبات الفاكرونباخ: تم اختبار+ ثبات1الاتساق 1الداخلي. وقد تبين أن قيمة ألفا كرونباخ قد بلغت ( (0.811 للوعي الاستخدام، و(0.832) لمهارة الاستخدام، و((0.794 لتوظيفها:::في. العملية 3التعليمية. وبذلك يمكن القول أن الاستبيان قابلاً للتطبيق على عينة الدراسة. ثالثاً)- مقياس. الطموح لدى الطلاب الصف العاشر: بعد مراجعة. على العديد من مراجع. الأدب. النظري،_ والدّراسات الّتي تناولت الموضوع كما في دراسات (الرفاعي،2017؛الركيبات والزبون، 2019؛ عبابة وكانش،2020 (، وبناء على ذلك تم بناء7مقياس 1الطموح، ليناسب طلاب الصف العاشر المكون من (30) عبارة موزعة على خمسة أبعاد وهي: البعد الأوّل التفوق الدراسي (6) عبارات، البعد الثاني الاعتماد على الذات (6) عبارات، البعد الثالث التطلع للمستقبل(6) عبارات، والبعد الرابع المثابرة (6) عبارات، البعد الخامس الإيجابية والتفاؤل (6) عبارات. يتم الإجابة وميزانها خماسي تتوزع درجاته بين(1-5). 1صدق:! وثبات" المقياس: صدق المحكمين: عَرض : المقياس عَلى عَينةِ مِن المختصين في العلوم النفسية والتربوية بَلغ عَددُهم (3) مُحكمين، وقد عدلت صياغة بعض العبارات، وقد بَلغتْ نِسبةُ الاتفاق بين المحكمين (0.783). الصدق البنيوي: طبق المقياس على (49) من الطلاب 2الصف1العاشر1 في لواء1الجامعة من خارج العينة الأساسية حيث أظهرت نتائج صّدق البِناء الداخلي أظهرتْ نّتائج الارتباطات بين العبارات في كل بعد ودرجته الكلية ارتباطًا دالاً إحصائياً تراوحت قيمه بَينَ 0.712) و 0.783) في التفوق الدراسي، وفي بعد الاعتماد على الذات تراوحت قيم الارتباط بين ( 0.772 0.791)، وفي بعد التطلع للمستقبل تراوحت القيم بين (0.768 و 0.798)، كما تراوحت في بعد المثابرة بين (0.834 و 0.845)، وفي بعد الإيجابية والتفاؤل تراوحت بين (0.773- 0.784) وهي معنوية عند ((0.01. كما أن"" الارتباط 1بين2الأبعاد1الخمسة، والدرجة1 الكليّة وهو طردي مع الأبعاد كلها. وقد تم اختبار ثبات الفاكرونباخ: كما تم اختبار الثَباتُ بالاتساقِ الدَاخلي باعتماد ألفا كرونباخ لمقياس الطموح وأبعاده حيث بلغت في بعد التفوق الدراسي(0.862) وفي الاعتماد على الذات (0.875)، وفي بعد التطلع للمستقبل (0.791)، وفي بعد المثابرة (0.842)، كما بلغت في بعد الإيجابية والتفاؤل (0.732)، وفي الدرجة الكلية لمستوى الطموح بلغت قيم_ الفا كرونباخ (0.821). وبذلك أصبح. المقياس موثوقاً لتمتعه بمؤشرات دالة. نتائج2 الدّراسة2 ومُناقشتها: السؤال. الأول: ما درجة استخدام11طلاب2الصف11العاشر في لواء21الجامعة تطبيقات1+الذكاء1+الاصطناعي في عملية :::التعليم 2والتعلم؟ تم الإجابة عن السؤال+ بحساب المتوسطات1 المرجحة والانحرافات +المعيارية والنّسب المئوية وترتيب كل منها يلي. الجدول (2) مستوى: استخدام1 تطبيقات1الذكاء1الاصطناعي
يتضح أن استخدام1تطبيقات2الذكاء1الاصطناعي.. يعد متوسطاً بنسبة (68.98%)، كما أن الوعي+ بـأهميتها يعد مرتفعاً 1بنسبة (84.88%)، في حين تعد المهارة1 متوسطة بنسبة (67.62%) و إمكانية1 التوظيف في 1التعليم متوسطة بنسبة (54.26%) ومن الطبيعي أن توظيف1التقانة يتطلب امتلاك1المهارة بالإضافة إلى المعرفة وهو ما ينعكس ايجاباً على إمكانية ::1الإفادة منها في.التعليم:1والتعلم، وهو ما يتطلب العمل على تنمية2المهارات بشكل مستمر لتصبح 2إمكانية 1استثمار1ميزاتها عملياً1 أمراً واقعياً ويسيراً. ذلك أن :طلاب"" الصف_ العاشر في لواء1الجامعة يمتلكون درجة مرتفعة من الوعي1والمعرفة حول أهمية1التطبيقات2الفائقة 1الذكاء بما يسمح بتعلمها، كما أنهم بحاجة لتطوير2مهارتهم ليتمكنوا من توظيف هذه التطبيقات1الفائقة في.. عملية""’ التعليم من خلال الاعتماد عليها في التفاعل مع الزملاء والمدرسين ، و حل الواجبات المدرسية المنزلية، وكذلك في عرض الإنجازات العلمية المشاريع الشخصية، و متابعة المستجدات في التعليمية (البرامج المقررات ...ألخ)،و في تبادل المعلومات مع الزملاء، وكذلك مراجعة المحتوى التعليمي المقدم في المدرسة. تتوافق: هذه. النتيجة1 مع ما ورد في دراسة و (حسين و شباني، 2024) من وجود مستوى مرتفع من استخدام1التطبيقات2 الذكاء. الاصطناعي1 في التعليم، (مختار،2022) حول دور :تطبيقات( الذكاء( الاصطناعي: في تطوير مستوى التحصيل المعرفي وتلبيه احتياجات المتعلمين، وكذلك مع نتيجة دراسة (قشطى، 2020) التي أكدت مكانه"" تطبيقات"" الذكاء""" الاصطناعي، وضرورة دمجها في التعليم:: والتعلم بكونهما عملية ""متكاملة. السؤال الثاني: ما مستوى1الطموح2الأكاديمي لدى طلاب1الصف العاشر في لواء1الجامعة؟ تم الإجابة عن السؤال _بحساب المتوسطات1المرجحة والانحرافات2 المعيارية، والنّسب1المئوية وترتيب كل منها كما يلي. الجدول (3) المتوسطات1الحسابية والانحرافات1المعيارية لإجابات 1العينة والنسب المئوية،
يتبين أن. مستوى الطموح لدى طلاب. الصف العاشر يعد مرتفعاً بلغ (79.79%)، وأعلى أبعاد الطموح هي للميل إلى المثابرة بنسبة بلغت(80.39%) الذي يشير إلى درجة مرتفعة جداً، وفي المرتبة. ::الثانية تعد كل من الإيجابية والتفاؤل بتحقيق الطموح، والاعتماد على الذات بنسبة بلغت (79.73%)، وفي الرتبة. _الثالثة التطلع1 للدراسة. في المستقبل،، النسبة (79.65%)، وأخيراً التفوق الدراسي بنسبة بلغت(79.43%) وجميعها تشير إلى مستوى مرتفع من الطموح. وتتفق هذ النتيجة مع دراسة الركيبات والزبون (2019) وجود مستوى مرتفع من الطموح لدى طلاب الأردن، دراسة (بلعربي و بوفاتح، 2016) التي أشارت على أنّ المتعلمين في السنة الثانية ثانوي لديهم مستوى طموح مرتفع، وكذلك دراسة (جودية، 2016) وكذلك ما أشارت إليه دراسة(البركات وياسين، 2010) حول ارتفاع مستوى الطموح الاكاديمي لدى طلبة _أربد، كما تتفق مع ما قدمته نتيجة دراسة كل من (2014 (Rajesh & Chandrasekaran, التي بينت أن أعلى مستويات الطموح لدى طلبة _الهند هي للطموح الأكاديمي التعليمي ومن ثم المهني المستقبلي، وتختلف مع نتائج دراسة كل من Kumari,2015)) و(Subramanian, 2015) من وجود. مستوى من الطموح متوسط، إلى منخفض لدى طلاب الصف العاشر. السؤال الثالث: هل هناك دور. .لاستخدام2 تطبيقات1 الذكاء1الاصطناعي. في تعزيز طموح طلاب الصف العاشر في لواء الجامعة؟ اعتمد إجراء 1تحليل الانحدار 1المتعدد لأبعاد استخدام 1تطبيقات 1الذكاء1الاصطناعي متمثلة (بالوعي والمهارة والتوظيف في. عملية1 التعليم""" والتعلم’ على الطموح لدى طلاب 5الصف2 العاشر، وفق ما يلي: الجدول (4) تحليل1الانحدار1المتعدد لأبعاد استخدام1تطبيقات...الذكاء1الاصطناعي. على الطموح لدى الطلبة
تظهر النتائج دور استخدام2 تطبيقات1 الذكاء2الصنعي في تعزيز1طموح الطلاب5الصف1العاشر، وحيث بلغت قيمة معامل1الارتباط (0.948) ، أي أن استخدام2التطبيقات1الذكية1الصنعية يسهم بتفسير(94.8%) من التباين في طموح طلبة11الصف 5العاشر الذي يعود إلى استخدامها، ويظهر الدور الأكبر1للوعي بأهميتها، ومن ثم توظيف 1المعرفة حولها في عملية1التعليم وهو ما يجعل1المهارة تزداد وتنعكس" بدروها على 1الطموح لدى الطلاب، وبذلك يمكن كتابة معادلة :الانحدار وفق ما يأتي: طموح الطلاب الأكاديمي =] 3.595)+42407 × الوعي بأهمية الاستخدام )+( 2.318× توظيفها في التعليم والتعلم)+ ( 2.026× مهارة الاستخدام )[ أي كلما زادت 1المعرفة 2والوعي بأهمية تطبيقات 5الذكاء 3الصنعي و التعامل مع خصوصيتها، والاطلاع على طبيعة1الموضوعات1 التي تنطوي عليها، و مواكبة أحدث تطوراتها، ومعرفة آلية التعامل مع مخاطر الامن السبيراني المتعلقة بها، واستخدمها بشكل: فاعل كلما زادت الإفادة منها في التعليم 1والتعلم وزاد امتلاك 1يالطلاب للمهارة التي لابد أن تكون مستمرة1’’ومتنامية في...عملية البحث1والتواصل، وكذلك في التطوير1الذاتي و في انتاج محتوى1علمي أو ثقافي1أو تعليم، والاعتماد عليها في التعليم ، بالإضافة إلى مكانتها في تنمية1الهوايات وكلك في الترفيه، لتنعكس على طموح1 الطلاب وتجعلهم يمتلكون نظرة ايجابية متفائلة نحو طموحهم، والتطلع بثقة نحو المستقبل، والمثابرة والاعتماد على الذات بما يحقق التفوق الدراسي والتميز. وتتفق هذه النتيجة مع ما ورد في دراسات كل من (قشطى،2020) و(مختار،2022) التي أكدت دراسة (Mu,2019) التي اكدت مكانه استخدام1تطبيقات2! الذكاء. الاصطناعي1 في علمية: التعليم: والتعلم بالنسبة للمتعلمين، وتختلف مع نتيجة دراسة (KOCAK& GOKTAS,2021) التي بينت أن استخدام التطبيقات الذكية يتجه نحو الترفيه بشكل أكبر. الاستنتاجات:
التَوصيات: توصي الدّراسة بما يأتي:
المراجع المراجع العربية: أورباري، الحسن (2020). ما هي تقنية الواقع المعزز ؟ وما هي تطبيقاتها في التعليم ؟ موقع تعليم جديد تم الاسترداد بتاريخ 20/11/2023. https://www.new-educ.com/ category/ idea الزعبوط، سمية عيد(2021).تقنية الذكاء الاصطناعي مقاربة تعليمية من وجهة نظر الادبيات والنظريات المفسرة للذكاء الاصطناعي، المؤتمر العملي الدولي الثاني عشر، بعنوان بحوث إنسانية واجتماعية وطبيعية مبتكرة رؤيتنا من أجل اقتصاد مزدهر ومستقبل افضل بحلول 2030، إسطنبول تركيا 29-30 يوليو 2021. بن عبد الله بثينة(2015). مستوى الطموح وعلاقته بالتوافق المهني دراسة ميدانية لدى عينة من أساتذة جامعة محمد خضير مذكرة لنيل شهادة الماستر، علم النفس التخصص العمل والتنظيم، بسكرة. بن كريمة ، مريم(2014). علاقة تقدير الذات بمستوى الطموح والتحصيل الدراسي لدى الطلبة المعيدين في شهادة البكالوريا دراسة ميدانية بمنطقة ورقلة الكبرى، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في علم النفس التربوي ، ورقلة جويدة باحمد (2015). علاقة مستوى الطموح بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المتمدرسين بمركز التعليم والتكوين عن بعد، رسالة ماجستير غير منشورة في العلوم التربوية ، جامعة مولود معمري تيرزي وزو: ولاية تيرزي وزو ، الجزائر. حسين، فادية كمال و شباني و سناء(2024).معارف الطلاب ومعتقداتهم وممارساتهم حول اخلاقيات الذكاء الاصطناعي ، الملتقى الدولي العلمي الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم تحسين تجربة التعلم وتطوير القدرات البشرية، إصدارات المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية المانيا برلين، 5-11. حسونة، إسماعيل عمر علي(2018). أثر الخرائط الذهنية البصرية في بيئة التعلم الالكترونية على تنمية التحصيل العلمي ومهارات التفكير البصري لدى طلبة كلية التربية الثانية بجامعة الأقصى ، المجلة التربوية ، جامعة الكويت، 33(129).91-132. الرفاعي، تغريد حميد(2017) مستوى الطموح لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظرهم ، دراسات الطفولة ابريل،1-10. الركيبات، أمجد فرحان حمد و الزبون ، حابس سعد موسى (2019). مستوى الطموح ودافعية التعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية في مديرية تربية البادية الجنوبية ، مجلة جامعة الحسين بن طلال، 5(1).228-245. الزهراني، سميرة غرم الله جمعان(2020) فاعلية الذات الإبداعية وعلاقتهما بمستوى الطموح لدى الطلبة الموهوبين، مجلة كلية التريبة جامعة المنصورة، 110.822-850. الشمراني، سماح على محمد(2019). توكيد الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة، المجلة التربوية 61. 414-461. الضو ، محمد علي محمد(2023).مستوى الطموح لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدرس وحدة أبو قوته الإدارية في ولاية الجزيرة وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة العلوم والتكنولوجيا جامعة عدن، 13(2).40-57. عبد الرحمن، هناد تركي(2019). فاعلية التدريب الالكترونية في تنمية مهارات تصميم المقررات الالكترونية ، ملحة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة (208)، 203-224. عبد العظيم، صبري عبد العظيم(2016). استراتيجيات وطرق التدريس العامة والالكترونية، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة . عبد الفتاح، كاميليا(2008). دراسات سيكولوجية في مستوى الطموح والشخصية، الطبعة الثالثة، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع : القاهرة. قشطى، نبيلة عبد الفتاح (2020). تأثير الذكاء الاصطناعي على تطوير نظم التعليم ، المحلة الدولية للتعليم بالأنترنت، Online 1687-5796، 67-90. كاظم، احمد(2012). الذكاء الاصطناعي" منشورات كلية تكنلوجيا المعلومات، جامعة الإمام جعفر الصادق، العراق مختار، بكاري(2022). تحديات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم ، مجلة منتدى للدراسات والأبحاث الاقتصادية ، 06(01).286 – 305. عبابة، يونس و كتنش ، عبد الكامل(2020). تقدير الذات وعلاقته بالطموح الاكاديمي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، دراسة ميدانية على عينة من ثانويتي متقنة كركوبية خليفة ولقرع محمد الشيف بم لمام، مذكرة لنيل شهادة الماجستير علم النفس المدرسي، كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية، جامعة حمد لخضر بالوادي. العزام، فريال ناجي مصطفى (2017). درجة استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة تكنولوجيا التعليم في الجامعات الأردنية الخاصة، رسالة مقدمة لاستكمال متطلبات الماجستير، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية جامعة الشرق الأوسط.
المراجع الأجنبية: Al-Najjar. F. Al-Najjar, N. Al-Zoubi, M. (2020). Scientific Research Methods: An Applied Perspective, 5th Edition, Amman, Jordan: Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution. Belém, C., Santos, L., & Leitão, A. (2019). On the Impact of Machine Learning Architecture without Architects? CAADFutures19. 274-293. Daejeon, Korea: The University of Lisbon Cho, J. (2015). Roles of smartphone app use in improving social capital and reducing social isolation. Cyberpsychology, Behavior, and Social Networking, 18(6), 350–355. https://doi.org/10.1089/cyber. 2014.0657 Darsana. C& Purabi. B (2020 Level Of Aspiration Of Higher Secondary Students In Relation To Their Achievement Motivation-An Empirical Study, PSYCHOLOGY AND EDUCATION 57(9): 1206-1210. D’Mello, S., & Graesser, A. (2012). Dynamics of affective states during complex learning. Learning and Instruction, 22(2), 145–157. https://doi.org/10.1016/j. learninstruc.2011.10.001 Hwang, G. J., & Tu, Y. F. (2021). Roles and research trends of artificial intelligence in mathematics education: A bibliometric mapping analysis and systematic review. Mathematics, 9(6).1-19. https://doi.org/10.3390/math9060584 Mu, Ping (2019). Research on Artificial Intelligence Education and Its Value Orientation. 1 stInternational Education Technology and Research Conference (IETRC 2019). UK: francis Academic Press. 771-775 Palla, A., & Sheikh, A. (2021). Impact of social media on the academic performance of college students in Kashmir. Information Discovery and Delivery, 49(4), 298–307. Rajesh VR & Chandrasekaran V, A (2014).Study on Level of Aspiration of High School Students, An International Publisher for Academic and Scientific Resources, 2(4B), pp 583-586.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع
المراجع العربية:
أورباري، الحسن (2020). ما هي تقنية الواقع المعزز ؟ وما هي تطبيقاتها في التعليم ؟ موقع تعليم جديد تم الاسترداد بتاريخ 20/11/2023. https://www.new-educ.com/ category/ idea
الزعبوط، سمية عيد(2021).تقنية الذكاء الاصطناعي مقاربة تعليمية من وجهة نظر الادبيات والنظريات المفسرة للذكاء الاصطناعي، المؤتمر العملي الدولي الثاني عشر، بعنوان بحوث إنسانية واجتماعية وطبيعية مبتكرة رؤيتنا من أجل اقتصاد مزدهر ومستقبل افضل بحلول 2030، إسطنبول تركيا 29-30 يوليو 2021.
بن عبد الله بثينة(2015). مستوى الطموح وعلاقته بالتوافق المهني دراسة ميدانية لدى عينة من أساتذة جامعة محمد خضير مذكرة لنيل شهادة الماستر، علم النفس التخصص العمل والتنظيم، بسكرة.
بن كريمة ، مريم(2014). علاقة تقدير الذات بمستوى الطموح والتحصيل الدراسي لدى الطلبة المعيدين في شهادة البكالوريا دراسة ميدانية بمنطقة ورقلة الكبرى، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في علم النفس التربوي ، ورقلة
جويدة باحمد (2015). علاقة مستوى الطموح بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المتمدرسين بمركز التعليم والتكوين عن بعد، رسالة ماجستير غير منشورة في العلوم التربوية ، جامعة مولود معمري تيرزي وزو: ولاية تيرزي وزو ، الجزائر.
حسين، فادية كمال و شباني و سناء(2024).معارف الطلاب ومعتقداتهم وممارساتهم حول اخلاقيات الذكاء الاصطناعي ، الملتقى الدولي العلمي الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم تحسين تجربة التعلم وتطوير القدرات البشرية، إصدارات المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية المانيا برلين، 5-11.
حسونة، إسماعيل عمر علي(2018). أثر الخرائط الذهنية البصرية في بيئة التعلم الالكترونية على تنمية التحصيل العلمي ومهارات التفكير البصري لدى طلبة كلية التربية الثانية بجامعة الأقصى ، المجلة التربوية ، جامعة الكويت، 33(129).91-132.
الرفاعي، تغريد حميد(2017) مستوى الطموح لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظرهم ، دراسات الطفولة ابريل،1-10.
الركيبات، أمجد فرحان حمد و الزبون ، حابس سعد موسى (2019). مستوى الطموح ودافعية التعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية في مديرية تربية البادية الجنوبية ، مجلة جامعة الحسين بن طلال، 5(1).228-245.
الزهراني، سميرة غرم الله جمعان(2020) فاعلية الذات الإبداعية وعلاقتهما بمستوى الطموح لدى الطلبة الموهوبين، مجلة كلية التريبة جامعة المنصورة، 110.822-850.
الشمراني، سماح على محمد(2019). توكيد الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة، المجلة التربوية 61. 414-461.
الضو ، محمد علي محمد(2023).مستوى الطموح لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدرس وحدة أبو قوته الإدارية في ولاية الجزيرة وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة العلوم والتكنولوجيا جامعة عدن، 13(2).40-57.
عبد الرحمن، هناد تركي(2019). فاعلية التدريب الالكترونية في تنمية مهارات تصميم المقررات الالكترونية ، ملحة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة (208)، 203-224.
عبد العظيم، صبري عبد العظيم(2016). استراتيجيات وطرق التدريس العامة والالكترونية، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة .
عبد الفتاح، كاميليا(2008). دراسات سيكولوجية في مستوى الطموح والشخصية، الطبعة الثالثة، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع : القاهرة.
قشطى، نبيلة عبد الفتاح (2020). تأثير الذكاء الاصطناعي على تطوير نظم التعليم ، المحلة الدولية للتعليم بالأنترنت، Online 1687-5796، 67-90.
كاظم، احمد(2012). الذكاء الاصطناعي" منشورات كلية تكنلوجيا المعلومات، جامعة الإمام جعفر الصادق، العراق
مختار، بكاري(2022). تحديات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم ، مجلة منتدى للدراسات والأبحاث الاقتصادية ، 06(01).286 – 305.
عبابة، يونس و كتنش ، عبد الكامل(2020). تقدير الذات وعلاقته بالطموح الاكاديمي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، دراسة ميدانية على عينة من ثانويتي متقنة كركوبية خليفة ولقرع محمد الشيف بم لمام، مذكرة لنيل شهادة الماجستير علم النفس المدرسي، كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية، جامعة حمد لخضر بالوادي.
العزام، فريال ناجي مصطفى (2017). درجة استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة تكنولوجيا التعليم في الجامعات الأردنية الخاصة، رسالة مقدمة لاستكمال متطلبات الماجستير، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية جامعة الشرق الأوسط.
المراجع الأجنبية:
Al-Najjar. F. Al-Najjar, N. Al-Zoubi, M. (2020). Scientific Research Methods: An Applied Perspective, 5th Edition, Amman, Jordan: Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution.
Belém, C., Santos, L., & Leitão, A. (2019). On the Impact of Machine Learning Architecture without Architects? CAADFutures19. 274-293. Daejeon, Korea: The University of Lisbon
Cho, J. (2015). Roles of smartphone app use in improving social capital and reducing social isolation. Cyberpsychology, Behavior, and Social Networking, 18(6), 350–355. https://doi.org/10.1089/cyber. 2014.0657
Darsana. C& Purabi. B (2020 Level Of Aspiration Of Higher Secondary Students In Relation To Their Achievement Motivation-An Empirical Study, PSYCHOLOGY AND EDUCATION 57(9): 1206-1210.
D’Mello, S., & Graesser, A. (2012). Dynamics of affective states during complex learning. Learning and Instruction, 22(2), 145–157. https://doi.org/10.1016/j. learninstruc.2011.10.001
Hwang, G. J., & Tu, Y. F. (2021). Roles and research trends of artificial intelligence in mathematics education: A bibliometric mapping analysis and systematic review. Mathematics, 9(6).1-19. https://doi.org/10.3390/math9060584
Mu, Ping (2019). Research on Artificial Intelligence Education and Its Value Orientation. 1 stInternational Education Technology and Research Conference (IETRC 2019). UK: francis Academic Press. 771-775
Palla, A., & Sheikh, A. (2021). Impact of social media on the academic performance of college students in Kashmir. Information Discovery and Delivery, 49(4), 298–307.
Rajesh VR & Chandrasekaran V, A (2014).Study on Level of Aspiration of High School Students, An International Publisher for Academic and Scientific Resources, 2(4B), pp 583-586.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 561 PDF Download: 315 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||