العدمية المنطقية عند جيليان رسل | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 25 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2025.365530.2586 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد حجازى ![]() | ||||
كلية التربية جامعة دمنهور - قسم الفلسفة والاجتماع | ||||
Abstract | ||||
العدمية المنطقية لا تمثل مجرد تهديدًا للمنطق الكلاسيكي فقط، بل إنها تعد تهديدًا صريحًا للمنطق بصفة عامة، حيث تتحدى "جيليان رسل" بهذه للعدمية المنطقية الفهم التقليدي للمنطق من خلال اقتراح عدم وجود قوانين منطقية صالحة عالميًا، بمعنى أنه لا يوجد هناك نتيجة عالمية يمكنها أن تحكم التفكير المنطقي. وتشير هذه النظرة الجذرية إلى أن جميع المبادئ المنطقية وقانون الثالث المرفوع تفشل في بعض الحالات. كما ذهبت أيضا إلى القول بأن النتيجة المنطقية فارغة من خلال الاستعانة ببعض الحجج التي تدعم موقفها. وقد أثارت حجج "جيليان رسل" جدلًا كبيرًا، مما دفع العديد من المناطقة المعارضين إلى فحص آثار ومدى صلاحية العدمية المنطقية .وتتعلق العدمية المنطقية عند "جيليان رسل" في الأساس بعمومية المنطق وقوانينه، فالعمومية في القوانين المنطقية تعني أنها يجب أن تكون عالمية في جميع الحالات، ولكن تلك العدمية المنطقية تنكر جميع المبادئ المنطقية بما في ذلك المبادئ الأساسية مثل الهوية ومقدمة العطف وغيرها. وبالتالي فهي تقترح عدم صحة أي مبادئ منطقية، مما يتطلب إعادة تقييم لمعنى الصدق في هذا السياق . | ||||
Keywords | ||||
جيليان رسل; العدمية المنطقية; النتيجة المنطقية | ||||
Statistics Article View: 51 |
||||