القيم البــــيولوجية المتضمَّنة بكتب الأحياء واكتساب طالبات المرحلة الثانوية لتلك القيم | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 659-692 PDF (683.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.419281 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ إيمان بنت ناصر بن غازي الحربي1; أ.د/ هدى بنت محمد بن ناصر الكنعان2 | ||||
1ماجستير المناهج وطرق تدريس العلوم، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة القصيم | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين القيم البيولوجية في محتوى كتب الأحياء في المرحلة الثانوية، والكشف عن اكتساب طالبات المرحلة الثانوية لتلك القيم. واُستخدم المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، والمنهج الوصفي المسحي. وتكوّنت عينة الدراسة من كتاب أحياء (3) للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، كما تكوّنت من (330) طالبة من طالبات اللاتي يدرسن مقرر الأحياء (3) في الصف الثالث ثانوي (نظام مقررات). وتم إعداد أداة تحليل محتوى ومقياس القيم البيولوجية. وكشفت النتائج أن تضمين القيم البيولوجية في محتوى كتاب أحياء(3) للصف الثالث ثانوي متدني جداً بصفة عامة، وظهر من هذه القيم بنسبه 4.40% بشكل صريح، وظهر من هذه القيم بنسبة 1.19% بشكل ضمني. كما أوضحت النتائج أن مستوى اكتساب طالبات المرحلة الثانوية للقيم البيولوجية المتضمنة في كتاب الأحياء جاء مرتفعاً. وأوصت الدراسة بتضمين القيم البيولوجية في كتب الأحياء. الكلمات المفتاحية: القيم البيولوجية، كتب الأحياء، طالبات المرحلة الثانوية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 28 |
||||