واقع ممـــــــــارسة أعضاء هيئة التدريس لمهارة العمل الجماعي من وجهة نظر خريجات كلية العلوم في جامعة الحدود الشمالية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 729-768 PDF (810.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.419291 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ عزة بنت متعب المجلاد1; د/ جاسر بن جريد العنزي2 | ||||
1درجة الماجستير في الآداب في المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية والآداب، امعة الحدود الشمالية، المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطُرُق تدريس العُلوم المشارك، كلية التربية والآداب، جامعة الحدود الشمالية، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن واقع مُمارسة أعضاء هيئة التَّدريس لمهارة العمل الجماعي من وجهة نظر خرِّيجات كلية العلوم بجامعة الحدود الشمالية، ولقد استخدمت الدِّراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبيان كأداة للدِّراسة تم إعداده من قبل الباحثة، وحُدِّدت محاوره وأبعاده وفق محاور الدِّراسة. وتمثل مُجتمع الدِّراسة من جميع خرِّيجات كلية العلوم بجامعة الحدود الشمالية، وعددهن (109) طالبة. وتم استخدام المتوسِّط الحسابي الموزون والانحراف المعياري والتكرارات والنسب المئوية ومُعامل الارتباط بيرسون ومُعامل الثبات ألفا كرونباخ وتحليل التباين الأحادي، في عملية تحليل استجابات مُجتمع الدِّراسة، وأظهرت نتائج الدِّراسة أن أعضاء هيئة التَّدريس في كلية العلوم بجامعة الحدود الشمالية يمارسون مهارة العمل الجماعي بدرجة عالية بمتوسِّط حسابي (4,09). وجاءت أكثر مهارات العمل الجماعي مُمارسة من قبل أعضاء هيئة التَّدريس؛ مهارة التَّفاوُض، وكانت بدرجة عالية بمتوسِّط حسابي (4.14)، تليها مهارة التَّعاون بالمرتبة الثَّانية بمتوسِّط حسابي (4.09)، فمهارة التَّواصُل بمتوسِّط حسابي بلغ (4.05). الكلمات المفتاحية: العمل الجماعي، التَّفاوُض، التَّعاون، التَّواصُل. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 39 |
||||