واقع مــــــمارسة معلمات رياض الأطفال لمهارات التدريس القائم على الاستقصاء العلمي المناسبة لتنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 769-808 PDF (718.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.419293 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ نور محسن مصيليخ البلعاسي | ||||
درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس العامة، كلية التربية والآداب، جامعة الحدود الشمالية، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة معلمات رياض الأطفال لمهارات التدريس القائم على الاستقصاء العلمي المناسبة لتنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم بناء بطاقة ملاحظة للممارسات التدريسية القائمة على الاستقصاء العلمي المناسبة لتنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة، ثم تطبيقها على عينة من معلمات رياض الأطفال، في مدينتي (طريف، وعرعر)، حيث بلغ عددهن(٥٦) معلمة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أنَّ مستوى أداء المعلمات في الممارسات التدريسية القائمة على الاستقصاء العلمي كان متوسطًا في محور التساؤل والاستيعاب (الاستثارة والتحفيز)، ومنخفضًا في المهارات التالية؛ مهارة البحث والتحري (الاكتشاف والمعرفة)، مهارة إيجاد/ إنتاج المعرفة (الفرز)، ومهارة المناقشة والتأمل (الاستكشاف)، مهارة اتخاذ الإجراءات والتطبيق. الكلمات المفتاحية: التدريس القائم على الاستقصاء العلمي، مهارات حل المشكلات، معلمة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 67 |
||||